center

الاشتراكي الموحد بالمضيق يتهم المسؤولين بسوء التسيير وتدبير الشأن العام

توصل شمال بوست بيان من المكتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بالمضيق حول أوضاع المدينة والمشاكل السلبية التي بدأت تشكل قلقا وهاجسا للمواطنين والمواطنات.

بيان :

عقد المكتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بالمضيق، يوم الثلاثاء 30 غشت 2016 ، اجتماعا استثنائيا، للتداول والوقوف على العديد من الملفات و القضايا المحلية التي تعرفها مدينة المضيق، وقد وقف مكتب الفرع، خلال تتبعه اليومي للشأن المحلي، على العديد من المظاهر السلبية و المشاكل التي بدأت تشكل قلقا و هاجسا حقيقيين للمواطنات و المواطنــــين.

و يرجع ذلك بالأساس، الى سوء التدبير و التسيير من طرف القائمين على الشأن العام المحلي، في ظل اقصاء للمجتمع المدني و القوى السياسية من المشاركة والمساهمة، باعتبارهما قوة اقتراحــية محلية مهمة ، و قد تسبب هذا التسيير الانفرادي و العشوائي و الارتجالي، في تحويل مدينة المضيق الى فضاء خصب للفوضى والعشوائية و مظاهر الفساد و احتلال للملك العمومي وارتفـــاع معدل الجريمة، التي كان آخرها، مقتل مواطن من (حي عين شوفو )يوم 3/8/2016 .

و عليه، يهم المكتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بالمضيق، ان يعلن للرأي العام المحلي ما يلي:bayan

1 _ يسجل مكتب الفرع، تزايدا ملحوظا في معدل الجريمة داخل المدينة، خصوصا في الاحياء الشعبية، و انتشار كبير لظاهرة بيع و تعاطي المخدرات بكل انواعها، مع وجود فراغ أمني ملحوظ في الأحياء الاكثر كثافة في المدينة و امام ابواب المدارس.

2 _يسجل كذلك غيـاب أي تنمية حقيــقة للمدينة، حيث لاحظ مكتب الفرع غياب أي استراتيجة واضحة للتنمية ،بينما يتم التركيز فقط على التنمــية الاسـتعراضية الموسمية، اضافة الى التردي الملحوظ للخدمات الاساسية التي تهم المواطنين، في قطــاعات التعـــــليم و الصحة و النقل و غياب شبه تام للمراحيض في المدينة.

3 _ استفحال ظاهرة الريع بكل اشكاله و أنواعه، خصوصا في فصل الصيف، مما يضرب في الصميم مبدئي المساواة و تكافؤ الفرص بين المغاربة، و يشجع على ثقافة الاتكال و التسول، كما يدين مكتب الفرع المضايقات و الاستفزازات التي يتعرض لها المواطنين على مستوى الطريق الدائري، من طرف رجال السلطة و الامن، خلال الزيارات الملكية للمدينة .

4 _يدين مكتب الفرع، الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الملك العمومي، الغــــابوي و البحري ، و يستنكر بشدة استمرار ظاهرة نهب الرمـــال، هذا كله في ظل صـــمت رهيب و مطبق للسلـــــطات المعنية (كدية الطيفور، مرجة اسمير، رمال الشواطئ ، احتلال الملك العمومي من طرف الخواص ..)، و في هذا الصدد يطالب مكتب الفرع بجعل غابة كدية الطيفور محمية طبيعية وطنية.

center

5_ يدعو مكتب الفرع، المجلس البلدي لتحمل كامل مسؤولياته اتجاه ساكنة المضيق، و التسريع في عملية التسوية العقـــارية للسكان، و تبسيط مساطير البناء مراعاة لظروف المواطنين.

6_ يستنكر مكتب الفرع و بشدة ، مخططات مافيا العقار، التي تنشط بتنسـيق محكم مع جهــات في السلطة، للاستيلاء على الاراضي السـلالية لسكـان القرى و المداشر المجــاورة لمدية المضيق، كما يدعو الى محاسبة كل المتورطين في هذه العملــيات المشبوهة التي تستهدف السكان الاصليين للمنطقة.

7_ يسجل مكتب الفرع ضعف البنية التحية في المدينة ، و غياب المرافق الاساسية الضرورية مثل المراحيض و ما يسببه ذلك من انتشار للروائح الكريهة على طول الكورنيش و الشاطئ و غياب لمرائب السيارات و ما يترتب عنه من اكتظاظ و فوضى و غلق للشوارع ، كما يدعو الى انشاء اسواق جديدة للحد من ظاهرة الفراشة .

8 _ تضامن مكتب الفرع مع المعطلين حاملي الشهادات، في معاركهم النضالية السلمية و المشروعة، حتى تحقيق هدفهم المتمثل في الشغل القار و الثابت كما هو متعارف عليه، و ضرورة التزام جميع الاطراف بالتزاماتهم .

9_ يدعو مكتب الفرع، السـلطات الاقليمية و المـحلية و المـنتخبة، الى ضرورة فتح الشريـط الساحلي الممتد من شاطئ سوفيتيل الى شاطئ واد اسمير في وجه العموم، و العمل على فتح الممرات العمومية الى الشواطئ بدون استثناء.

10 _تضـامن مكتب الفرع، مع البحارة بشتى اصنافهم، في مطالبهـم العادلة و المشروعة، المتعلقة بتحسين ظروفهم المهنية و الاجتماعية، لا سيـما أن هذه الفئة هي اكثر عرضة للتهميش، مع العلم ان قطاع الصيد البحري يمكن ان يلعب دورا حيويا في النهوض باقتصاد المدينة.

11_ يدعو مكتب الفرع، الى وضع حد لظاهرة انتشار الأطفال المشردين في الشوارع، و كذلك العمل على منع تشغيل الاطفال القاصرين خصوصا في شي السردين بالميناء و المطاعم.

12_ يدعو مكتب الفرع الى فتح نقاش جدي و مسؤول، مع جميع المتدخلين في قطاع التعليم، من اجل النهوض بالوضع التعليمي في المدينة، خصوصا في ظل التراجع الملحوظ في نسبة نجاح المتمدرسين ، كما يطالب بفتح مدارس جديدة للحد من ظاهرة الاكتظاظ داخل الاقسام . و في الاخير يدعو مكتب فرع الاحزب الشتراكي الموحد في المضيق، جميع القوى المدنية و السياســـية و الحقوقية و النقابية التقدمية، الى توحيد الجهود و المزيد من التعبئة و النضال من أجل مضيق آخر ممكن .

مكتب الفرع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد