center

الأرشيف الجهوي تراث وتنمية محور لقاء دولي بتطوان

تنظم مؤسسة أرشيف المغرب وجماعة تطوان، بعد غد الأربعاء، لقاء دوليا بمناسبة اليوم الوطني للأرشيف بعنوان ” الأرشيف الجهوي/ تراث وتنمية”.

ويهدف هذا اللقاء العلمي، حسب منظميه، إلى إبراز قيمة الأرشيف في البحث العلمي والمحافظة على التراث الوطني بمختلف روافده وفي مختلف تجلياته، وتشجيع الباحثين والطلبة على سبر أغوار مختلف أوجه الاشعاع الفكري للمغرب وتثمين رأسماله البشري .

كما يهدف اللقاء ،الذي يؤطره خبراء مغاربة وأجانب، إلى إطلاع المهتمين بالشأن التأريخي والتاريخي والثقافي بشكل عام على مكنونات الأرشيف المغربي الغني المؤسساتي والخاص، والأرصدة الخاصة المحفوظة بمؤسسة أرشيف المغرب، وكذا إحياء الذاكرة التاريخية للمدن المغربية العتيقة، التي اطلعت بأدوار هامة في بناء كيان الدولة المغربية.

center

ويتضمن برنامج اللقاء، المنظم بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمارتيل، محاضرة افتتاحية سيلقيها جامع بيضا مدير (أرشيف المغرب) حول “مسألة الأرشيف في المغرب..رهانات وتحديات”، وجلسة أولى ستلامس “دور الأرشيف في تحقيق التنمية الجهوية “، و”الأرشيف الجهوي وسؤال التدبير “، و”شبكة الأرشيفات الجهوية والجماعية بفرنسا”، و”أرشيف جهة مدريد..تجربة التدبير اللاممركز “، و”أرشيف جماعة تطوان..الوضعية وآفاق برنامج التدبير”.

كما يتضمن برنامج التظاهرة جلسة ثانية سيتم خلالها التطرق إلى دور بعض الشخصيات والعائلات المغربية في المحافظة على الأرشيفات، وسينكب الحاضرون في هذا السياق على عرض ” أرشيف عائلة بنونة ” و” أرشيف عبد لله كنون بطنجة” و” أرشيف بن عزوز حكيم بتطوان ” و” الأرشيف الجهوي للمنظمات غير الحكومية “، و”ذاكرة تطوان من خلال أرشيف مؤرخ تطوان محمد داود” ، و” أرشيف مدينة سبتة” ، و” الأرصدة الخاصة بمؤسسة أرشيف المغرب مع التركيز على مجموعة الكاتب والإعلامي الراحل محمد العربي المساري”.

وسيتم موازاة مع اللقاء الفكري تنظيم زيارات مؤطرة لمختلف مراكز الأرشيف بتطوان والمكتبة الداودية ومؤسسة محمد بنعبود .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد