رفاق ” منيب ” يسلطون الضوء على عديد القضايا والمشاكل التي تعاني منها مدينة تطوان

سلط حزب الاشتراكي الموحد بتطوان الضوء على العديد من القضايا والمشاكل التي تعاني منها ساكنة تطوان، والتي ”  تزداد استفحالا وتدهورا والمرشحة للمزيد من الاحتقان والتوتر بفعل تعميق الفوارق الطبقية، ونهج سياسة الأمر الواقع ” حسب بيان توصل موقع شمال بوست بنسخة منه.

وقال رفاق ” منيب ” في ذات البيان أن السطو على ممتلكات الغير والتمادي في نزع ملكية الأراضي وتفويتها للوبيات العقار والمستثمرين الأجانب ( مدار وادي مرتيل )،يتم بتواطؤ مكشوف للجهات الحكومية ذات الصل.

كما لم يفت البيان الوقوف عند فضيحة الشركة المكلفة ببناء سد واد مرتيل والتي عرفت حسب ما تداولته الصحافة الإلكترونية والمكتوبة، والشكاية التي تقدم بها مركز الشمال لحقوق الإنسان اختلاسات ونهب مواد البناء واستغلالها في مشاريع أخرى لا علاقة لها بمشروع السد.

وأشار المصدر ذاته إلى المعاناة القاسية التي يتعرض لها ممتهنات وممتهني نقل السلع عبر الممر الحدودي بمدينة سبتة المحتلة، وما يتعرضون له من من إذلال وخروقات وتجاوزات من طرف القوات الأمنية الإسبانية والمغربية في معبر طاراخال 2 في غياب أدنى شروط الكرامة الإنسانية.

وحمل البيان السلطات المحلية مسؤولية انتشار ظاهرة الباعة المتجولين ( الفراشة ) وسط المدينة، مما أفقد للمدينة جماليتها ورونقها، وجعل هؤلاء تحت رحمة السلطات التي تلتجئ أحيانا إلى الابتزاز والعنف والشطط في استعمال السلطة في حقهم في غياب شبه تام لأية مبادرة لمعالجة هذه الظاهرة بما يضمن الحفاظ على رونق المدينة وضمان الحق في الشغل للعاطلين.

وانتقد الحزب الاشتراكي الموحد موقف رئيس الجماعة الحضرية لرفضه دعم مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط وهو ما اعتبره البيان ”  إهانة للثراث الحضاري والثقافي للمدينة “.

وبعد مناقشة مستفيضة لمختلف القضايا المطروحة، والقضايا المرتبطة بالحياة الحزبية، وتداوله في التحضير للمؤتمر الوطني والجهوي، فإن مكتب الفرع يسجل ما يلي:

1. يعتبر أن المدخل الأساسي لإصلاح الأوضاع ببلادنا يمر عبر إصلاح دستوري عميق يؤمن الانتقال إلى ملكية برلمانية قادرة على تجاوز حالة الانحباس والتخلف والانتقال بالبلاد إلى الديمقراطية الحقيقية.

2. تضامنه المطلق مع السكان الذين انتزعت منهم أراضيهم دون اعتماد المساطر القانونية، ومطالبة المسؤولين بالتدخل العاجل من أجل معالجة هذا الملف بما يضمن حقوق المتضررين وإنصافهم.

3. وضع حد للفساد ونهب المال العام ومحاسبة المفسدين في ملف سد وادي مرتيل.

4. يدين بشدة ما يتعرض له ممتهنات وممتهنو نقل السلع بالممر الحدودي بسبتة المحتلة ويطالب بحمايتهن / م من عسف السلطات وتوفير شروط إنسانية أفضل.

5. التأكيد على سن سياسة تنموية مستدامة قادرة على توفير مناصب الشغل والاستقرار في العمل، واحترام القوانين والتشريعات المنظمة للقضاء على البطالة، وإيجاد حلول ناجعة لمشكل الاقتصاد الغير مهيكل.

6. يعتبر المهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان وما راكمه من تجربة رائدة في هذا المجال منذ 30 سنة وما رسخه من ثقافة سيمائية منفتحة على المحيط المتوسطي في حاجة إلى المساندة والدعم .

7. التفاعل بإيجابية وبالجدية المطلوبة وتوفير الشروط اللازمة لإنجاح المؤتمر الجهوي المزمع عقده أواخر شهر أبريل 2017 .

8. تفعيل خلاصات اجتماع مجلس الفرع وهيكلة اللجن الوظيفية لتنزيل المخطط الاستراتيجي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد