السويد تتوج بجائزة ابن بطوطة الكبرى بمهرجان أوروبا الشرق بطنجة

أسدل مؤخرا على فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي، وذلك بتتويج فيلم “الانتظار” لمخرجه السويدي ” ايميل لا نكبال “بجائزة ابن بطوطة الكبرى.

وعادت جائزة ابن بطوطة للتفرد لفيلم” أزهار البيتوم” لموراليس كارولين بيركارد من فرنسا، فيما آلت جائزة الإخراج للمخرج العراقي” أحمد رزراديتش ” عن فيلمه” لا مكان للاختباء”، وعادت جائزة السيناريو إلى الفيلم الفلسطيني اصطياد أشباح لمخرجه رائد أندوني. فيما حصل فيلم “عندما يجتمع الرومي مع فرنسيس” للمخرج المصري محمد قناوي على تنوهي خاص، وآلت جائزة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لفيلم ” دماء على نهر السين ” للمخرج المغربي المهدي بكار.

وضمت قائمة الأفلام المتنافسة العشرة “العدو الخفي” لمخرجه المغربي رشيد القاسمي، و “اصطياد الأشباح” للفلسطيني رائد أندوني، و”دماء على نهر السين” للمغربي المهدي بكار، و”زهور البيتومين” للفرنسيتين كارين موراليس وكارولين بركارد، و”الأرز والصلب” للبنانية فاليري فانسون، و”القبل الجيدة لموروروا” للجزائري العربي بن شيحا، و”لا مكان للاختباء” للعراقي أحمد زرادشت، و”المقاطعة صفر” للإسبانيين بابلو توسكو وبابلو ارابوب وخورخي فرنانديز مايورال، و”الانتظار” للسويدي إيميل لاغبال، و”عندما يجتمع الرومي مع فرنسيس” للإيطالي محمد قناوي.

يشار إلى أن الدورة، التي عرفت فقرات خصبة من ندوات ومعارض وورشات وعروض أفلام، أقيمت بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بشراكة مع المركز السينمائي المغربي ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وبدعم من ولاية طنجة تطوان الحسمية، و جهة طنجة تطوان الحسيمة، والجماعة الحضرية لطنجة ومجلس عمالة طنجة أصيلة ومقاطعات مغوغة، بني مكادة، وطنجة المدينة.

وشهد حفل الاختتام الذي حضره وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج، تكريم لأعضاء لجنتي تحكيم المهرجان، فضلا عن المدير المركزي للإنتاج والبرمجة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون المغربي السيد العالمي الخلوقي، والمخرج حكيم بلعباس.

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد