center

انشقاقات في البام قد تنهي تواجده بأكبر معاقله بشمال المغرب

علمت شمال بوست من مصادر متطابقة أن أغلب المستشارين لحزب الاصالة والمعاصرة باقليم شفشاون يتجهون لوضع استقالتهم بشكل جماعي من حزب الجرار على خلفية استيائهم من التعامل الانتقامي لرئيس المجلس الاقليمي لعمالة شفشاون.

ورغم أن رئيس مجلس عمالة شفشاون “عبد الرحيم بوعزة” ينتمي إلى حزب الاصالة والمعاصرة إلى أنه متهم بالانتقام من مستشاري ورؤساء جماعات حزبه بسبب اختيارهم ل”توفيق الميموني” كمرشح  في الانتخابات التشريعية السابقة، حيث كان منافسا له في ملف التزكية لخوض الاتخابات باسم حزب الجرار بدائرة شفشاون.

center

ويعتبر اغلب رفاق “الياس العماري” باقليم شفشاون أن سلوك رئيس مجلس عمالتهم يعتبر بشكل مفضوح عملا انتقاميا لا يمث للعمل الديمقراطي الداخلي بصلة، وعملا أيضا يستوجب تدخلا من قيادة الحزب لوضع حد للتعامل الانتقامي الشاذ ل”بوعزة” والذي ينعكس بشكل سلبي على أداء منتخبي الحزب والجماعات التي يسيرها باقليم شفشاون.

من جانبه صرح أحد رؤساء الجماعات باقليم شفشاون لشمال بوست حول الموضوع قائلا “الاقصاء الممنهج لجماعات البام دون استثناء في اقليم شفشاون من عجلة التنمية و امتناع رئيس المجلس الاقليمي عن تحويل حوالات خاصة بجماعات الاقليم بمختلف الالوان السياسية بخصوص تهيئة 26 مركز لوكالة تنمية اقاليم الشمال (باعتبارها maitre d ouvrage ) حسب اتفاقية الاطار المبرمة ما بين وزارة الداخلية و الجهة والمجلس الاقليمي” وأضاف.. “هذا التصرف أثار موجة من الغضب والاستياء في اجتماع رسمي بعمالة شفشاون كما أثار الكثير من النقاش في مواقع التواصل الاجتماعي بالاقليم، وكذا امتناعه عن تنفيذ عدة مشاريع كانت مبرمجة في عهد المجلس الاقليمي السابق وكذا مجموعة من المشاريع المبرمجة في عهده مما أدى بمجموعة من رؤوساء الاقليم الى صياغة عريضة وتقديمها لعامل صاحب الجلالة بالاقليم وللسيد وزير الداخلية في هذا الاطار، الا أن مجموعة من التدخلات والتوازنات السياسية حالت دون ذلك”.

ويعتبر اقليم شفشاون احد أكبر معاقل حزب البام بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث يقود ثمان جماعات إضافة الى حصوله على مقعد برلماني، ناهيك عن تسييره المشترك لعدد من الجماعات الأخرى.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد