أكاديميون ومختصون يناقشون حقوق الدفاع وشروط المحاكمة العادلة

نظم ماستر العلوم الجنائية والتعاون الجنائي بكلية الحقوق بسطات اليوم 8دجنبر 2017 لقاء علميا حول حقوق الدفاع و شروط المحاكمة العادلة بحضور مجموعة من المختصين من أساتذة جامعيين ومحامين.

حيث افتتح منسق ماستر العلوم الجنائية الجلسة العلمية وأعطى فكرة عامة حول هذا الموضوع قبل أن يعطي الكلمة للمحامي علال البصراوي عن هيئة خريبكة تطرق فيها لتأثير الزمن القانوني والقضاء وتأثيرها على المحاكمة العادلة وضمان الحق في أحكام في اجال معقولة بالإضافة إلى مجموعة من الضمانات التي جاءت بها القوانين المغربية خاصة الشكلية تماشيا مع الاتفاقيات الدولية .

كما تطرق الأستاذ البصراوي الى الحق في الولوج إلى القضاء باعتباره حق من الحقوق الدستورية، كما تطرق البصراوي إلى الحقوق اللغوية خاصة ما يتعلق باللغة الامازيغية وما تعرفه هذه المسألة بالمحاكم خاصة بالمناطق الامازيغية.

من جهته تحدث المحامي لحسن عازف عن هيئة سطات في موضوع يتعلق بالمحاكمة العادلية في الميدان الجنائية خاصة الدليل الرقمي ومدى مقبوليته امام القضاء و ربطهمها بما أصبح يسمى بالأمن القانوني و الأمن القضائي.

كما تطرق كذلك الى صعوبة التوفيق بين المصلحة العامة و المصلحة الفردية و تاتير ذلك على المحاكمة العادلة،كما تطرق لاشكالية قناعة القاضي وتابع عازف على أن السرعة في البث يجب ان لا يثر على عدالة الاحكام، مشيرا إلى التجربة الفرنسية في ما يتعلق بالمرافعة التشاركية، وكذا عن تأثير جمود النصوص القانونية عن جودة الاحكام.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد