دار الشعر بتطوان تحتفي بفن الملحون في مدينة مكناس

تحتفي دار الشعر بتطوان بفن الملحون، يوم الأربعاء 13 دجنبر الجاري، في فضاء المركز الثقافي محمد المنوني بمدينة مكناس، ابتداء من الساعة الخامسة مساء.

التظاهرة التي تقام بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بمدينة مكناس، ستشهد تنظيم ندوة حول “شعرية الملحون: من النظم على الإنشاد”، بمشاركة عباس الجراري، عميد الأدب المغربي، وباحثين مرموقين في أدب وفن الملحون، وهم عبد المجيد فنيش وعبد الصادق سالم وعبد الإله الغزاوي.

كما تعرف التظاهرة تنظيم معرض عن “الأشرطة المرسومة وفن الملحون”، للفنانة أمينة بنعلي، من خلال إبداع شريط مرسوم لقصيدة “بنت العرعار”، لمحمد بن الصغير الصويري، مع عرض شريط فيديو حول هذا العمل الفني المعاصر.

وتختتم دار الشعر بتطوان ليلة الملحون في مدينة مكناس بسهرة فنية تحييها “فرقة الأصالة لفن الملحون” برئاسة الفنان رشيد لحكيم.

وسيكون لقاء مكناس مناسبة للوقوف عند فن الملحون وشعريته، وتجليات ومظاهر إبداعيته، من مستوى النظم والتأليف إلى مستوى الإنشاد والغناء، باعتبار الملحون نمطا شعريا مغربيا خالصا، ونوعا من أنواع الغناء الذي يتميز به المغرب فوق مختلف مسارح الغناء العالمي. 

كما يأتي تنظيم هذه التظاهرة الشعرية والفنية بمدينة مكناس، ضمن انفتاح دار الشعر بتطوان على مختلف الجهات والجغرافيات الشعرية في المغرب، وفي سبيل العناية بجميع التعبيرات الشعرية الشعبية، التي تنتظم  ضمن أشكال وأنواع الأدب الإنساني الرفيع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد