إطلاق أشغال بناء مركز لتقوية قدرات المرأة ومركز ثقافي بمرتيل

تم اليوم الجمعة بمدينة مرتيل إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز التكوين وتقوية قدرات المرأة والمركز الثقافي باستثمار إجمالي يصل إلى 5,4 مليون درهم.

ويندرج المشروعان، اللذين أعطيت انطلاقة أشغالهما من طرف عامل عمالة المضيق الفنيدق حسن بويا، برفقة عدد من المسؤولين المحليين، ضمن برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة مرتيل، الذي يدخل ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما تعتبر وكالة تنمية أقاليم الشمال حاملة للمشروع.

وأكد رئيس مصلحة التواصل بقسم العمل الاجتماعي لعمالة المضيق – الفنيدق، ياسين المنصوري، أن المشروع الأول يهم تشييد مركز تكوين وتقوية قدرات المرأة بمدينة مرتيل ضمن أجل لا يتعدى 4 أشهر باستثمار إجمالي يصل إلى 2,2 مليون درهم.

وأضاف المسؤول، في تصريح للصحافة، إلى أن المشروع يهدف إلى توفير فضاء تكويني للمستفيدات، وتوفير الظروف الملائمة للتكوين والتأطير، وضمان جودة الخدمات المقدمة من طرف المركز، وتأطير المرأة والفتاة المنقطعة عن الدراسة.

وأشار إلى أن المركز، الذي يمتد على مساحة 240 مترا مربعا، يتوفر على قاعة متعددة الاختصاصات، ومكتبة، و ثلاث ورشات، ووحدة التعليم الأولي، وساحة لألعاب الأطفال.

من جهة أخرى، أكد على أن المشروع الثاني يهم تشييد مركز ثقافي باستثمار يصل إلى 3,2 مليون درهم، مذكرا بأن هذه المؤسسة ستمكن بعد افتتاحها من الرفع من المستوى الثقافي للشباب وتقوية قدراتهم، وتكوين جيل قادر على التفاعل الخلاق مع عصر المعرفة وتحديات العولمة، والتأكيد على دور التعليم والمعرفة في تحقيق التنمية البشرية المستدامة.

ويتضمن المشروع، الذي يمتد إنجازه على 6 أشهر، على الخصوص على رواق للمعارض، ومكتبة، وقاعة متعددة التخصصات، بالإضافة إلى مرافق إدارية وصحية.

من جهته، أكد رئيس المجلس الجماعي لمرتيل، هشام بوعنان، أن هذين المشروعين يندرجان ضمن اتفاقية الشراكة الرامية للتأهيل المندمج لبلدية مرتيل، والتي تتضمن إنجاز مجموعة من المشاريع التي ستعزز البنية التحتية الاجتماعية والثقافية للمدينة.

وأعلن عن أنه بالإضافة إلى هذين المؤسستين، من المرتقب أن ترى النور العديد من المشاريع مستقبلا، من بينها أساسا مسرح كبير وقاعة مغطاة ومسبح، معتبرا أن من شأن هذه المشاريع أن يكون لها وقع مهم على سكان المدينة.

من جانب آخر، قام عامل المضيق – الفنيدق بزيارة ميدانية للمركز الصحي الحضري الديزة بمدينة مرتيل، للاطلاع على احتياجات هذا المرفق من التجهيزات والأطر.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد