فقط في يومين.. إنقاذ أكثر من 500 مهاجر غير نظامي في مضيق جبل طارق

نجحت فرق الانقاذ البحري الاسبانية، خلال اليوم وأمس السبت، في انقاذ أكثر من 500 مهاجر غير قانوني، قبالة السواحل الأندلسية.
 
وحسب المعطيات التي نشرتها خدمة الطوارئ البحرية، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، فقد “تم انقاذ حوالي 393 مهاجر، كانوا على متن 13 زورق”، خلال محاولتهم عبور مضيق جبل طارق.
 
وتحدث بيان للبحرية الاسبانية، عن نقل حوالي 170 شخصا آخرين، الى ميناء مالقة، جنوبي البلاد، بعدما تم انقاذهم خلال تدخلات متفرقة بمضيق جبل طارق.
 
وتفيد المنظمة الدولية للهجرة أن إسبانيا سجلت منذ مطلع 2018 وصول أكثر من 38 ألف مهاجر، ليجعلوا بذلك من شبه الجزيرة الايبيرية، بوابة عبور رئيسية نحو اوروبا، عقب اغلاق طريق الهجرة نحو ايطاليا واليونان، اللتين اعتمدتا اجراءات متشددة إزاء ملف الهجرة واللجوء.
 
وتتحدث السلطات المغربية عن 54 ألف محاولة عبور تم إحباطها منذ يناير الماضي، بينها نجح في الهجرة حوالي 7000 شخص حتى نهاية غشت 2018 حسب الناطق باسم الحكومة، الخميس الماضي.
وعادت خلال سنة 2018 قوارب الموت للعمل بقوة في مضيق جبل طارق حيث أصبحت مدن الشمال المغربي قبلة لمئات الشبان المغاربة والأفارقة جنوب الصحراء وبعض المغاربيين والعرب، خاصة في الشهرين الاخيرين مع انتشار فيديوهات لما أصبح يطلق عليه “زوارق الخلاص”، التي يعتقد أنها تنقل الراغبين في الهجرة مجانا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد