الاشتراكيون ينهزمون في الانتخابات الجهوية بالاندلس رغم تصدرهم نتائج الانتخابات

وضعت نتائج الانتخابات الجهوبة بالاندلس التي أجريت اليوم الأحد 2 دجنبر، حدا لهيمنت الحزب الاشتراكي الاسباني على البرلمان الاندلسي التي دامت لمدة 36 سنة دون انقطاع، على الرغم من بقائه في المركز الاول بعد فوزه ب33 مقعدا وهو أكبر عدد من المقاعد محصل عليه.

وحصل الحزب الشعبي على 26 مقعدا بعدما كان لديه 33 مقعدا سابقا، متبوعا بحزب سيودادانوس ب21 مقعدا حيث أضاف 12 مقعدا جديدا لفريقه، فيما تراجع تحالف اليسار الموحد وبوديموس (Adelante Andalucía) ب3 مقاعد وحصل على 17 مقعدا فقط بعدما كان المراقبون يتوقعون تحول مقاعد الحزب الاشتراكي إليه، بينما حقق تحالق الحزب البرتقالي و”vox” المفاجأة بفوزهم ب12 مقعدا لأول مرة في تاريخهم.

وشكلت الانتخابات الجهوية بالاندلس مفاجأة لمتتبعي الشأن السياسي الاسباني، بعدما حصل “vox” على 14 مقعدا كانوا سابقا للحزب الاشتراكي، في تحول دراماتيكي للناخبين الاسبان الذين توجه حوالي 11 % منهم للتصويت على اليمين المتطرف.

وفي توقعات تشكيل الحكومة الجهوية يرى متابعون أن المقاعد الـ 33 (28%) للحزب الاشتراكي العمالي الاسباني، إلى جانب 17 (16.2%) مقعدا لبوديموس واليسار الموحد (Adelante Andalucía)، غير كافية للتغلب على مجموع الكتلة التي يشكلها الحزب الشعبي ب26 (20.8%) مقعد،  أوالـمقاعد 21 (18.3%) لسيودادانوس، وفوكس ب12 (11%) مقعد، إذا قرروا الانضمام معا لتشكيل الحكومة، حيث سيجمعون معا 59 نائبا ، بفارق أربعة مقاعد على عتبة 55 مقعد التي تشكل عتبة الأغلبية.

والمفاجئ في الانتخابات الجهوية بالاندلس هو صعود اليمين المتطرف الممثل في “vox” لأول مرة منذ تأسيسه، وهو المعروف بخطابه العنصري الخطير للغاية ضد الهجرة وأساسا الهجرة المغربية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد