بعد الرأس

مركز الأشخاص التوحديين بتطوان يوضح حقيقة مبلغ الاستفادة من الخدمات

أكدت جمعية يحيى للأطفال التوحديين أن أغلب المستفيدين من خدمات هذا المركز هم من الفئة المعوزة والمتوفرين على بطاقة “راميد” معفون من الأداء ويستفيدون مجانا من الخدمات، وهي نسبة تصل إلى  %90 من المستفيدين، وعددهم يبلغ 195 مستفيد ومستفيدة.

وسط المقال

وأضافت الجمعية، أن الذين يؤدون مبلغ 1000 درهم في الغالب أعضاء المجلس الإداري أو بعض الأسر الميسورة وتشكل نسبة 5%. في حين يؤدي الباقي مبلغ يتراوح بين 100 و200 درهم في الشهر، علما أن عدد المستفيدين يبلغ 300 مستفيد وهي أكبر نسبة على الصعيد الوطني.

وجاء توضيح الجمعية، بعد تداول تدوينات عبر فضاء التواصل الاجتماعي بخصوص تحديد المركز لمبلغ 1000 درهم مقابل استفادة الأطفال التوحديين من خدمات المركز، حيث رحب المجلس الإداري بكل الملاحظات والانتقادات –إن وجدت- حول أداء جمعية يحيى للأطفال التوحديين بتطوان وحول تسيير مركز الأشخاص التوحديين لنفس المدينة.

واعتبرت الجمعية أن تحديد المركز لمبلغ 1000 درهم للمستفيدين من الخدمات الكاملة التي يقدمها والتي تشمل الدعم النفسي والتربوي وتدخل الأخصائين للتخاطب والتأهيل الحسي الحركي، والعلاج الوظيفي والترويض الطبي، والترفيه وغيرها من الأنشطة الداعمة التي تساعد على انفتاح وتطوير الأطفال والأشخاص من ذوي التوحد…فإن ذلك يشكل دواعي ” اعتزازنا وافتخارنا لأن تكلفة التعاطي مع التوحد مرتفعة وتتجاوز هذا المبلغ بأضعاف مضاعفة … ولكوننا جمعية انبثقت أصلا من أباء وأمهات الأطفال التوحديين فقد اشتغلنا بها بحس اجتماعي محض علما أننا مطالبون بأداء أجور المربيات والمربيين والأخصائيين ...”حسب توضيح الجمعية

وأكدت الجمعية، أن مبلغ 1000 درهم يغطي نسبة التدخل الكامل علما أن سداد أجور المتدخلين من مربيات ومربيين وأطر شبه طبية وتربوية لا يعتمد على المداخيل قدر ما يعتمد على عقد شركات وبرمجة مشاريع والبحث عن مصادر التمويل لاستمرار أداء المركز لوظائفه..

وأوضحت الجمعية أن النقل نقطة حيوية للمستفيدين حيث يغطي مساحة كبيرة من عمالة تطوان وعمالة المضيق الفنيدق ويستهلك شهريا 6000 درهم كمصاريف للبرزين فقط دون احتساب الصيانة والسائقين وتأمين الأطفال…ويستفيد من النقل 60 مستفيدين بشكل يومي ويؤدي فقط 8 مستفيدين هم أغلبهم من أعضاء المكتب ، أي بنسبة 10% تقريبا والباقي تتحمله الجمعية.

كما كشفت أن لائحة انتظار طويلة تجاوز 400 طفل وطفلة في هذه اللائحة ، علما كما سبق الذكر فالمركز يتدخل مع 300 مستفيد كل مستفيد لديه برنامجه الخاص.

بعد المقال
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد