Web Analytics
أخبار الشمال

واد لاو .. تنظيم ندوة حول قطاع التعمير بالرباط يثير شبهات حول الجهات التي تقف وراءها

أصدر  المجلس الجماعي بواد لاو بلاغا بخصوص عزم الهيئة المغربية لحقوق الإنسان عقد ندوة صحفية حول مجال التعمير والبناء بمدينة واد لو بنادي هيئة المحامين بحي الرباط الخميس 3 مارس 2019.

وكتوضيح من رئاسة المجلس الجماعي لواد لو بخصوص الندوة شدد البلاغ على وجود شبهة اختيار الرباط لتنظيم الندوة والذي تحف به ثلاث شبهات، تخص أولا تنظيم ندوة الهيئة المغربية لحقوق الانسان بنادي هيئة المحامين بالرياض والذي يتعارض مع ما أسماه البلاغ ” التوجيهات المولوية السامية لصاحب الجلالة نصره الله ودعوته بالانكباب على تصحيح اختلال مركزة معالجة الملفات بالرباط(خطاب ذكرى ثورة الملك و الشعب) “.

وثانيا، قصور وعدم قدرة التمثيلية المحلية والإقليمية لهيئة حقوق الانسان وسحب الثقة من أطرها ومناضليها بتناول موضع التعمير ونقله للرباط كنوع من الدونية والاستخفاف بالكفاءات المحلية. ( حسب البلاغ ذاته ).

وشكك البلاغ في الجهة التي تقف وراء تنظيم هذه الندوة، مؤكدا على ما ” يبدو أنه من وراء تنظيم وتمويل الندوة زبونان الأول عون سمسار له صدام مع إدارة الجماعة بشأن بوثيقة تملكه لعقار يستحقه الغير والثاني منعش يريد الاستلاء على عقار بمثابة طريق عمومية ومحاولته بكل إصرار الاعتداء على وثائق التعمير والاجهاز على حق المواطنين في السير والجولان “.

وأضاف البلاغ، على أن تدبير قطاع التعمير والبناء أمانة ومسؤولية وواجب يتقاسم تدبيره والحرص على حسن تطبيق تعاليمه موظفون وأعوان ومنتخبون وقضاة منتمون لمؤسسات وإدارات خاصة وعمومية محلية وإقليمية ومركزية “.

واعتبر مجلس جماعة واد لاو، على أن ” حق المحاسبة والمتابعة والزجر والعقاب أوكله القانون إلى جهات بعينها دون غيرها ” و في هذا الصدد ” خضعت الجماعة لعملية مراقبة وافتحاص من طرف المجلس الجهوي للحسابات همّ فقط قطاع التعمير. كإجراء بديهي من المجلس الجهوي كان من بين منطلقاته شكايات ممثلي الهيئة على المستوى المحلي. والذين هم بالمناسبة نفس الاشخاص المشكلون لجمعية محاربة الفساد “.

وأوضح البلاغ، أن الاستثمار العمومي بالجماعة الذي تكرم به صاحب الجلالة حفظه الله خلال زياراته الثلاث لواد لو كلل بالنجاح بسبب الإرادة السياسية للمجلس وشركائه من إدارة وصية وباقي الدوائر وكذلك بسبب احترام قواعد وضوابط وثائق التعمير. والذي تحولت بفضله واد لو من قرية للصيادين الى مدينة خلال مدة عقدين من الزمان.

وطالب البلاغ من الهيئة المغربية لحقوق الانسان بإنصاف المواطنين والدفاع عن حقوقهم التي يحاول بعض السماسرة غير المنتمين للجماعة الترامي على عقارهم وأملاكهم وحرمانهم من حق الارتفاق من الطرق وفك العزلة عنهم بسبب تعنت من كانوا سببا في عقد ندوة الرباط.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى