Web Analytics
غير مصنف

مجهودات الصحة بالمضيق الفنيدق مرتيل تحاصر فيروس كورونا

تخضع عمالة المضيق الفنيدق منذ بداية ظهور وباء فيروس كورونا لتدابير استثنائية بحكم مجاورتها لمدينة سبتة المحتلة، حيث تضاعفت تلك التدابير مباشرة بعد دخول المغرب في حالة الطوارئ الصحية واعلان فرض الحجر الصحي المنزلي.

وبفضل الاجراءات الاستباقية والجهود المتواصلة لمختلف المصالح والمكونات الصحية بالعمالة، تصنف مدن مرتيل المضيق الفنيدق من أكثر المناطق المغربية المؤمنة من وجود الفيروس، رغم مجاورتها لمدينة سبتة المحتلة التي انتشر فيها الفيروس بأعداد كبيرة بلغت حوالي 100 مصاب.

وكانت مصالح مندوبية الصحة بالعمالة قد وضعت تحت تدابير الحجر المنزلي الوقائي حوللي 500 شخص لا زال عدد كبير منهم تحت المراقبة الطبية الصارمة إلى حين انتهاء مدة تلك المراقبة.

ويتوزع هؤلاء الموضوعون تحت تدابير المراقبة الصحية في منازلهم وعددهم حوالي 380، بين المخالطين لحالات مصابة بالوباء، وأخرى من المتشبه بهم إصابتهم بالعدوى، حيث تم إلزام هذه الحالات بالبقاء في المنزل وعدم مغادرته كإجراء وقائي إلى غاية التأكد من سلامتهم بعد مرور المدة المحددة في 14 يوما لظهور أعراض الفيروس من عدمها.

وتسهر وحدات طبية متنقلة من المندوبية الإقليمية للصحة بعمالة المضيق الفنيدق على تتبع الحالات المشكوك فيها بمدن العمالة ( مرتيل، المضيق، الفنيدق )، ومراقبتها بشكل دوري من أجل اتحاذ الإجراءات اللازمة في حالة ظهور أعراض الفيروس على أحد هؤلاء الأشخاص.

وبخصوص الوضعية الصحية للحالات المشكوك بها وللمخالطين، أكدت مصادر طبية لشمال بوست على كون جميع الحالات مستقرة وفي صحة جيدة ولم تظهر عليها لحدود الساعة أية أعراض وأن أغلب تلك الحالات اقتربت من نهاية حجرها الصحي الالزامي.

وأقدمت مندوبية الصحة بالإقليم على تجهيز مستشفى الفنيدق بأحدث المعدات الطبية وتم وضع الأطر الطبية والتمريضية في حالة تأهب لاستقبال الحالات التي يمكن أن تكون مصابة بالعدوى.

كما وضعت مندوبية الصحة بعمالة المضيق الفنيدق، عددا من الأطر التمريضية رهن إشارة مستشفى سانية الرمل بتطوان لدعم زملائهم في الخط الأمامي لمواجهة وباء كورونا، بالإضافة لمعدات ولوازم طبية.

وكان عدد من المغاربة العائدين عبر بوابة سبتة قبل إقفال الحدود البرية للمغرب، قد خضعوا لإجراءات وقائية من قبيل الكشف عن حرارتهم، مما جعل عدد الحالات الشكوك بها حاليا بعمالة المضيق الفنيدق مطمئنة ومتحكم في مراقبتها.

وسجلت عمالة المضيق الفنيدق إصابة 3 حالات منذ بداية الجائحة، تماثلت حالة منهم للشفاء فيما ينتظر أن يعلن عن شفاء الحالتين الأخرتين خلال الساعات والايام القليلة المقبلة.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى