Web Analytics
أخبار الشمال

أولياء أمور تلاميذ مؤسسة السنابل بتطوان يلوحون بالاحتجاج

يستعد أولياء أمور تلاميذ يتابعون دراستهم بمؤسسة السنابل للتعليم الخصوصي بتطوان لتنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الأربعاء بسبب ما أسموه “رفض المؤسسة تسجيل التلاميذ وإعادة تسجيلهم. وإقحامهم في النزاع القائم بينها وبين أولياء أمور التلاميذ بشأن رسوم التمدرس محل الخلاف خلال جائحة كورونا”.

مصدر من أولياء أمور التلاميذ، أكد أن المؤسسات الخصوصية بجهة طنجة تطوان الحسيمة وخلال لقاء وساطة بأكاديمية الجهة جمعها بجمعيات الآباء تعهدت بضمان تسليم الوثائق الإدارية والمدرسية للتلاميذ بدون قيد أو شرط ووضع المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ فوق كل اعتبار.

وأضاف المصدر، أن مطلب تخفيض رسوم الأداء للأشهر التي توقفت خلالها الدراسة يظل مشروعا بالنظر لكون التعاقد الذي يجمع بين ولي أمر التلميذ والمؤسسة التعليمية ينص على التعليم الحضوري وليس عن بعد، والذي لا يستند على أي نص قانوني.

وشدد ذات المصدر، على أن أبناءهم خلال عملية التعليم عن بعد استفادوا فقط من دروس في مادتي الفيزياء والرياضيات وبساعات محدودة، في وقت لم يتلقوا أي درس في باقي المواد وخاصة الأدبية. وهذا الأمر أضاف عبئا آخر على الآباء الذين تحولوا لمدرسين داخل بيوتهم.

وقال المصدر، أن النقاش اليوم لم يعد مقتصرا على الخلاف بين جمعيات الآباء والمؤسسات الخصوصية بخصوص رسوم الأشهر التي توقفت خلالها الدراسة بسبب جائحة كورونا، بل امتد إلى الامتيازات التي تحصلت عليها هذه المؤسسات من خلال القانون رقم 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، والذي حصر تدخل وزارة التعليم فقط في المجال البيداغوجي وتتبع عملية التعليم وطرق التقويم.

ونبه المصدر، إلى أن تلويح المؤسسات الخصوصية بخوض إضراب وطني مرده بالأساس إلى محاولتها الخفاظ على الامتيازات التي منحها القانون السالف الذكر. وكذا تخوفها من وجود تكتل لجمعية أولياء الأمور على المستوى الوطني، والذي بات يطالب بتدخل الحكومة لتصنيف المؤسسات الخصوصية ووضع سقف لرسوم التمدرس انطلاقا مما تقدمه من خدمات وما تتوفر عليه من مقومات.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى