- Advertisement -

- Advertisement -

توقيف بلهيسي يثير حفيظة العاملين بقناة ميدي1

منعت قناة ميدي1 تيفي الإعلامي يوسف بلهيسي من مواصلة تقديمه للنشرات والبرامج الحوارية، بسبب انتمائه النقابي والتعبير عن آرائه، بحسب ما أعلنت عنه النقابة المهنية للقناة.

وجاء قرار القناة مباشرة، بعد الوقفة الإحتجاجية التي نظمها مستخدمو قناة “ميدي1 تيفي” يوم الثلاثاء الماضي 30 يونيو للتعبير عن مواقفهم اتجاه الوضع الداخلي، وسير العمل بالقناة، بما يتماشى و الحقوق المضمونة بموجب دستور المملكة المغربية، والتوجيهات الملكية السامية التي ما فتأت تركز على تثمين الرأسمال البشري.

و فوجئ يوسف بلهيسي باستدعائه من قبل مصلحة الموارد البشرية، ليجد في انتظاره مفوضا قضائيا يخطره باتهامات تتعلق بنشاطه النقابي وبممارسة حقه في حرية الرأي و والتعبير عبر صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، في ضرب صارخ للحريات العامة المضمونة دستوريا، ولحقوقه الشخصية التي تضمنها القوانين المحلية

وأوضحت النقابة في رسالة تنديدية إلى المدير العام، حسن خيار، في بلاغ لها، أن إدارة القناة حاولت الاستقواء على بلهيسي بمفوض قضائي مباشرة بعد انتهاء وقفة احتجاجية لمستخدمي وصحافيي ميدي1 تيفي بكل من الرباط وطنجة.

وأضاف نقابيو القناة أنهم  لن يقتصروا أيضا على ذكر حالة زميلهم إسماعيل بوسعاد الذي وجهت له الإدارة إنذارا كتابيا غداة مشاركته في الوقفة الاحتجاجية التي حمل فيها لافتة باسم نقابتنا العتيدة كتب عليها بمداد الفخر والاعتزاز: ”لا للإقصاء عند اتخاذ القرارات المصيرية”.

وخاطب النقابيون خيار بالقول “عاقبتموه (اسماعيل بوسعاد) تحت ذريعة تأخره عن عمله لدقائق، ونسي مرؤوسك الذي يتجبر على زملائنا التقنيين ويهينهم ويمعن في إثقال كاهلهم بالعمل الشاق، أنه ظل غائبا مثلك هو ومقربوه عن القناة باسم العمل عن بعد، في الوقت الذي كان فيه المهنيون يقفون في الخط الأمامي يخاطرون بحياتهم وصحتهم وصحة أسرهم في اللحظات الحرجة لفيروس كورونا حين ساد الخوف وطغى اللايقين”.

وتابعت الرسالة قائلة ” لن نصمت عن توقيف مهدي بلكناوي عن العمل ومحاولة ترهيبه باستدعائه من قبل شركة ”ضاما” لاستنطاقه عن حيثيات تصريح قدمه لوسائل الإعلام على هامش وقفة الرباط ولن ندع رحيل الخبير المؤسس لقناة ميدي1 تيفي محمد بنيحيى يمر دون تسجيل خيبة أملنا وحسرتنا على ما آلت إليه أمور تدبير الموارد البشرية داخل القناة”.

وطالب النقابيون إدارة القناة بتقديم اعتذار رسمي عن طريقة التعامل مع المهنيات والمهنيين؛ وقف نقل العاملين في إذاعة ميدي1 إلى مقر القناة والذي يحمل مخاطر صحية ويتسبب في ترسيخ ظروف عمل سيئة؛ حل المشاكل المترتبة عن قرار تنقيل العاملين بمكتب الرباط إلى طنجة والذي سيتسبب في تشتيت أسر العاملين وضرب استقرارهم الاجتماعي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد