- Advertisement -

- Advertisement -

استغلال مقلع بجماعة الحمراء ببني حسان يثير مخاوف الساكنة ويهدد تواجدها بالمنطقة

علمت شمال بوست من مصادر موثوقة اعتزام أحد أباطرة مقالع الحجارة الشروع في إنشاء مقلع بدوار “الواديين” التابع لجماعة الحمراء بأربعاء بني حسان بإقليم تطوان.

ووفق ذات المصادر، فإنه تم منذ مدة  فتح طريق في اتجاه موقع استغلال المقلع المسمى “تحمارت” بحجة فك العزلة عن مدشر “أدّار” الذي يقع بالقرب من مكان المقلع المزمع استغلاله.

وأضافت ذات المصادر، أن بعض الجهات كانت تموه الساكنة بكون الطريق التي يتم فتحها نحو موقع المقلع “المزمع” هدفها تشجيع السياحة الجبلية نحو جبل “كلتي”

وأكدت المصادر، على أن تفويت المكان لاستغلاله كمقلع للحجارة لم يتضح إن كان في مراحله النهائية أي بحصول صاحبه على رخصة استغلاله من طرف مصالح عمالة تطوان، أم مازال في طور الدراسة. ويحتمل أنه تم أو سيتم بالتواطئ مع نائب الأراضي السلالية.

ومن المنتظر، أن تقوم ساكنة دوار “الواديين” الذي يضم مجموعة من المداشر بالاعتراض على استغلال المقلع ورفع عريضة لعامل إقليم تطوان ضد تفويت أرضهم السلالية لإنجازه، بالنظر لما سيسببه من أضرار بيئية عليهم في المستقبل.

وحذر أحد مواطني المنطقة، من تبعات هذا المقلع في حال تم السماح باستغلاله، لكونه سيكون شرارة لاحتجاجات ضده، ولتبعاته الخطيرة على البيئة والحيوان والجرفة المائية.

وأضاف، أن ساكنة المنطقة سيتعين عليها الهجرة بشكل جماعي من دوار “الواديين” لكون المقلع “المزمع” إنشاؤه سيكون فوق المداشر مباشرة، وبالتالي لن يسلم البشر والحيوان من خطورة الغبار والتفجيرات التي قد تتسبب في انهيارات خطيرة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد