Web Analytics
متفرقات

السفينة الحربية الريطانية Trent تصل جبل طارق وتثير قلق إسبانيا

في لحظة حاسمة يستعد فيها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لمفاوضاتهما بشأن معاهدة دولية مستقبلية لتنظيم العلاقات بين الاتحاد وصخرة جبل طارق التي توجد تحت السيادة البريطانية، تقوم حكومة لندن بتغيير استراتيجيتها الدفاعية بالمتوسط وهو ما بات يقلق إسبانيا التي تطالب باسترجاع الصخرة.

صحيفة “أوروبا سور” أشارت إلى تحرك السفينة الحربية HMS Trent التي أبحرت يوم الأربعاء الماضي من القاعدة البحرية في بورتسموث (إنجلترا) لتصبح أول سفينة حربية تابعة للبحرية الملكية تعتمد بشكل دائم على الصخرة في نهاية هذا العام.

تضيف الصحيفة، على أن السفينة تعد من الجيل الثالث للصناعة الحربية البريطانية وتم تصميمها لمكافحة القرصنة والتهريب وحماية مصايد الأسماك ومراقبة الحدود ومكافحة الإرهاب والدفاع البحري. وستقوم من الصخرة بأعمال دعم لحلف شمال الأطلسي في البحر الأبيض المتوسط ​​- في ما يسمى بعملية حارس البحر – وستكافح القرصنة في خليج غينيا وغرب إفريقيا.

يمثل وصول السفينة إلى الصخرة في الأيام القليلة المقبلة ما وصفته مجموعة خبراء الأمن في المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI) بأنه أهم مراجعة لاستراتيجية الدفاع التي نفذتها الحكومة البريطانية “منذ نهاية الحرب الباردة “.

وتحدد وثيقة القيادة التي قدمتها حكومة المملكة المتحدة هذا الشهر في البرلمان خططًا لامتلاك المزيد من السفن والغواصات في البحر، مع التزام إجمالي قدره 188 مليار جنيه إسترليني للإنفاق الدفاعي على مدى السنوات الأربع المقبلة ، بزيادة قدرها 24 مليار.

أكد رئيس وزراء جبل طارق ، فابيان بيكاردو ، لـ GBC أن هذه المراجعة للسياسة العسكرية البريطانية تعزز القيمة الإستراتيجية لجبل طارق كـ “قاعدة تجميع متقدمة” وقلل من أهمية فكرة أنه يمكن أن تولد توترات في المتوسط، أو ستؤثر على المفاوضات المستقبلية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسبانيا.

وأعلن عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الشعبي ورئيس بلدية الجزيرة الخضراء، خوسيه إجناسيو لاندالوس ، في 22 مارس أنه سيقدم سلسلة من المبادرات في مجلس الشيوخ لسؤال الحكومة الإسبانية عما إذا كانت المملكة المتحدة قد أبلغت بوصول السفينة Trent وما إذا كان ذلك يتعلق بموقف “لتخويف إسبانيا أو نوع من لفتة عدوانية تجاه بلدنا”.

تعتبر Trent واحدة من أحدث السفن في البحرية الملكية. يتميز بتصميم محسّن مقارنةً بزوارق الدوريات في أعالي البحار، بما في ذلك سطح الطيران ، وزيادة السرعة والقدرة على التحمل ، ومساحة تصل إلى 50 جنديًا صاعدًا. ويسمح لها بأداء وظائف مختلفة في الأمن البحري أو الإغاثة الإنسانية أو المشاركة في الأنشطة الدفاعية للقيام بأي مهمة مطلوبة.

 

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى