بروفيسور علم الفيروسات “الإبراهيمي” يوضح جدوى فرض الإغلاق الليلي

اعتبر الخبير المغربي في علم الفيروسات، البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، في مقال له على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، أن الاجابة على سؤوال جدوى فرض الإغلاق الليلي “مستفز” باعتماد طريقة “الخشيبات”، مفترضا أن الحركية خلال اليوم وفي إطار الإغلاق الليلي الحالي من الثامنة مساءا إلى السادسة صباحا هي ” 100 في المئة”.

وبحسب الدكتور الإبراهيمي، فإن “رفع وحذف هذا الإغلاق و لـ12 ساعة إضافية سيؤدي إلى رفع الحركية على الأقل إلى ” 200 في المئة” و لا سيما مع عاداتنا في شهر رمضان الفضيل (100 ديال الليل زائد  100 ديال النهار).”.

وتساءل مدير مختبر البيوتكنولوجيا، الذي يشغل مهمة عضو في اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا ”هل يمكن لأي أحد منا وبمنطق علمي أن يثبت أن هذا الارتفاع لن يؤدي إلى تفشي الفيروس و انتشار المرض؟ هل بذلك، لا نغامر بخروج سريع من الأزمة ونضيع الصيف وكل لبنه؟”.

وبعد أن أبرز الدكتور عز الدين الإبراهيمي، إلى أن هذه الأسئلة المشروعة، تداولت خلال أخذ القرار التدبيري و الذي لا يحضره أعضاء اللجنة العلمية، اكد أن هذه الأخيرة ليس لها أي علاقة بإصدار القرارات، ولكنها تعطي توصيات تؤخذ بعين الاعتبار ككل المعطيات الأخرى كالاقتصادية والمجتمعية واللوجيستسكية الصحية لأخذ القرار التدبيري المسؤول.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد