رصد ( الليغا ) الدورة 30 : المحطات الثلاثة المتناقضة

ادريس مهاني

• المحطات الثلاثة المتناقضة في الليغا الإسبانية

• هزيمة و تعادل حصيلة الاتلتيكو بإشبيلية

•الريال يحسم الكلاسيكو في ليلة باردة و مطر شديد.

• هويسكا في خطى جدية نحو الانعتاق .

إشبيلية يعلن نفسه طرفا رابعا في المنافسة

تميزت نهاية الاسبوع الذي ودعناه بثلاثة محطات مهمة ضمن فعاليات الدورة 30 من بطولة الدوري الاسباني لكرة القدم ( الليغا ) :
٠ اللقاء الكلاسيكي في نسخته 246 بين الغريمين العنيدين المدريد والبرصا .
٠ اللقاء الخارجي للمرة الثانية على التوالي للمتزعم الأتلتيكو بإشبيلية أمام ريال بتيس .
٠ الإنتصار الثاني على التوالي لهويسكا في سباق جدي للإنعتاق من مخالب الصفيح الساخن وضمان مكانة آمنة في سلم الترتيب .

بالفعل كلاسيكو العودة بين الريال و البرصا ( 2-1 ) لم يكن لقاءً كباقي اللقاءات، كان مواجهة للمتعة وخصوصا لإثبات الذات في شوط أول أكثر من رائع حسمه الريال بهدفين عالميين في ظرف 28 دقيقة، أمتع فيها واستمتع بلعبه المباشر وضغطه المكثف وبالخصوص التقليص من الإستحواد علة الكرة من طرف الخصم والمرتدات الهجومية التي أرهقت مدافعي البرصا. وهذا معطى تاريخي وإحصائي يؤكد أن الريال لم يفز بثلاث مباريات كلاسيكو متتالية منذ 23 سبتمبر 1978.

لقد اعتبرها كل المهتمين ملحمة كلاسيكية تمامًا. وعودة صريحة لريال مدريد الى الصدارة بعد انتصار سيبقى عالقا في الذاكرة الرياضية على مر السنين. ومع هطول أمطار مستمرة وكثيفة ورياح قوية .

انتصار الريال على الغريم المباشر البرصا والتعادل الصعب للمتزعم الأتلتيكو الذي ضعفت شوكته جعله أكبر مستفيد من الدورة 30 : ربح النسبة الخاصة منذ مدة وخمسة نقاط في سلم الترتيب العام : ثلاثة على البرصا ونقطتين عن الاتلتيكو لتستمر المنافسة لكن بحدة كبيرة :
٠ الاتلتيكو 67 ن
٠ الريال 66 ن
٠ البرصا 65 ن
٠ إشبيلية 61 ن
بالنسبة للمنطقة المكهربة كان أكبر مستفيد نسبيا هو نادي هويسكا الذي حقق ثاني انتصار له على التوالي، وثاني نهاية للانعتاق والخروج من محيط الصفيح الساخن على حساب إلتشي ( 3-1 ) وسيحاول في الدورات الثمانية المتبقية العمل في اتجاه البحث عن رتبة آمنة. الاندية المهددة بالنزول بالاضافة الى الثلاثي إلتشي وألافيس وإيبار يمكن حصرها في خيطافي وهويسكا وبلد الوليد وسيستمر التنافس على غرار ما هو مسجل الان بمقدمة الترتيب .

تنافس آخر و هذه المرة لين وليس بنفس الحدة التي تطرقت اليها ويتعلق الامر بالرتب الثلاثة المؤدية الموسم المقبل لمنافسات الأوروبا ليغ وهي مؤهلة لحد هذه اللحظة :
٠ الرتبة الخامسة : ر. صوصيداد 47 ن
٠ الرتبة السادسة : بيتس 47 ن
٠ الرتبة السابعة : فياريال 46 ن .

أسدل الستار قبل قليل من أمسية يوم الاثنين ، عن اللقاء الأخير برسم الدورة 30 والذي جمع نادي سيلطا امام إشبيلية ( 3-4 ) في لقاء قوي مع وجود بدائل متغيرة على لوحة النتائج. انتصار مهم لإشبيلية وأهميته تكمن في عودته من جديد للتنافس على اللقب حيث أصبح الفارق بينه وبين المتزعم ستة نقط فقط وهو اعلان صريح للتنافس على اللقب حتى النهاية .

البطولة ستتوقف في نهاية هذا الأسبوع حيث سيخصص للمقابلة النهائية لكأس الملك برسم الموسم الرياضي 2021/2020 والتي ستجمع السبت 17 ابريل على الساعة التاسعة والنصف بملعب لاكارتوخا بإشبيلية أتلتيك بلباو وبرشلونة .

مباريات الدورة 31 ستقام يومي الأربعاء والخميس 21 و 22 ابريل .

بالنسبة لمنافسات عصبة الأبطال مباريات العودة يوم الثلاثاء 13 أبريل على الساعة التاسعة ليلا بالتوقيت الاسباني :
٠ تشيلسي -بورطو
٠ باريس سان جيرمان – بايرن ميونيخ
يوم الأربعاء 14 ابريل :
٠ بوروسيا درتمونت – مان سيتي
٠ ليفربول – ريال مدريد

لقاءات عودة الأوروبا ليغ يوم الخميس 15 أبريل :
٠ مان يونايتد – غرناطة
٠ روما – أجاكس
٠ سلافيا براغا – أرسلان
٠ فياريال – دينامو زغرب

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد