بارونات ينتقلون لاستعمال ״درون״ لنقل المخدرات من المغرب لسبتة

كشفت السلطات الإسبانية في سبتة المحتلة أنها ضبطت طائرتين بدون طيار من نوع “درون”، كانتا تستعملان من قبل عصابات الاتجار الدولي في المخدرات بالمدينة المحتلة، موضحة أن التحقيقات الأمنية تشير إلى خضوعهما إلى تعديل في تصميمهما في معامل سرية.

وقال مصدر مطلع من سبتة المحتلة، لـيومية “الصباح”، إن الطائرتين أعيد تصميمهما بالجنوب الإسباني، موضحا أن أباطرة أوربيين عقدوا صفقات لاقتناء أجهزة تكنولوجية حديثة، ومنها طائرات صغيرة مهمتها نقل المخدرات من شمال المغرب إلى أوربا، وينسقون مع منتجي المخدرات في المغرب لابتكار طرق ووسائل جديدة للسيطرة على السوق الأوربية، مشيرا إلى أن معظم كميات القنب الهندي بدول الاتحاد الأوربي، قادمة من المغرب، وأن إسبانيا تعتبر نقطة دخول رئيسية، قبل توزيعه في مختلف الدول.

وأضافت “الصباح” أن الحرس الإسباني ضبط الطائرة الأولى في حي قرب المعبر الحدودي، وهي محملة برزمة من الحشيش، وتم إيقاف عدد من الأشخاص يشتبه في أنهم مالكوها، قبل أن يتمكن من إحباط عملية أخرى للتهريب الجوي، قرب الحدود، وكانت الطائرة محملة بكيلوغرامات من الحشيش الخالص، دون أن يتم تحديد هوية مالكيها، علما أن الحرس المدني الإسباني في سبتة المحتلة عثر، في وقت سابق، في إحدى الغابات على طائرة بدون طيار محملة بنحو أربعة كيلوغرامات من الحشيش قادمة من المغرب، إذ أدى حدوث عطب في الطائرة إلى فقدان السيطرة عليها وسقوطها في الغابة.

وحسب المصدر نفسه، فإن التحقيقات الإسبانية قادت إلى اكتشاف معامل سرية في الجنوب الإسباني مهمتها تعديل الطائرات الصغيرة من أجل الزيادة في حمولة الحشيش الذي تقله، مؤكدا أن المعامل نفسها تضم أجهزة إلكترونية حديثة، تجعلها تطير على علو منخفض لتجنب اكتشافها بواسطة الرادار التقليدي، مشيرا، في الوقت نفسه ، إلى أن أباطرة المخدرات صرفوا مبالغ مالية كبيرة لاقتناء التكنولوجيا الحديثة قصد التنافس بين عدة عصابات للاستحواذ على السوق الأوربية، خاصة بين المغاربة والهولنديين، علما أن عصابات شرعت في تهريب الكوكايين نتيجة عائداته المالية الكبيرة.

وأشار المتحدث نفسه، إلى أن التقارير نفسها تؤكد “استثمار” رجال أعمال أوربيين أجزاء من عائدات المخدرات في اقتناء “درون” لتهريب الحشيش، علما أن المغرب سبق له اقتناء رادارات من فرنسا، لتثبيتها في مجموعة من المناطق الشمالية، إضافة إلى رادارات الدرك الملكي والبحرية الملكية والقوات المساعدة، مهمتها رصد طائرات نقل المخدرات نتيجة توفرها على قدرات تقنية هائلة في التقاط الطائرات التي تحلق على علو منخفض.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد