رصد الليغا الدورة 35 : الڤار يثير الجدل ويبقى صراع اللقب مفتوحا

ادريس مهاني

• الفار وإشبيلية يوقفان ريال مدريد : القرارالمثير للجدل .
• الاتلتيكو والسرعة الاخيرة نحو اللقب.
• رباعي المقدمةومحاولة حرق المراحل.
• سداسي المؤخرة والمحاولة الاخيرة للإنعتاق .

===================

بطولة الدوري الإسباني الممتاز الليغا، وصلت محطتها 35 وهي التي كان جل الملاحظين والمهتمين يعلقون عليها الشيئ الكثير، بل وقع التسطير عليها بالأحمر نظرا للقاءات المباشرة بالنسبة لرباعي المقدمة ولسداسي المؤخرة .

فالأتلتيكو تمكن من الخروج من هذه الدورة معززا وذلك لمحافظته على الصدارة وفارق النقطتين عن الغريمين العنيدين الريال والبرصا على بعد ثلاثة دورات عن النهاية. كان ذلك في اللقاءين المباشرين ليومي السبت والأحد : تعادل الاتلتيكو بالكامب نو أمام البرصا في لقاء تفوق دييغو سيميوني تقنيا/تكتيكيا على رونالد كومان الذي لم يتوفق في إختياراته. وتعادل الريال بملعبه أمام إشبيلية، والذي ترك الأمور على ما كانت عليه من قبل : الزعامة للأتلتيكو بفارق نقطتين عن الريال والبرصا وستة عن إشبيلية، الشيئ الذي أجل الحسم دورة أخرى وترك أيضا كل الاحتمالات واردة من اجل إنتزاع لقب هذا الموسم على أساس ان لا ندخل في متاهات الاخطاء التحكيمية وإشكالية حكام الفار والتي رافقت منافسات بطولة الدوري ( الليغا ) وأصبحت موضوع الساعة وتعليقات متنوعة عديدة من طرف جل المهتمين والمتدخلين من مكونات ووسائل الاعلام المحلية والأوروبية والدولية .

نفس الشيئ يقال عن أندية المؤخرة في المحاولة الأخيرة للإنعتاق، والتخلص من حرارة الصفيح الساخن، وهي وضعية حرجة وصعبة، أدخلت ستة أندية في حسابات اخر الموسم لضمان المكانة ضمن أندية الصفوة. ويتعلق الامر بالأندية من الرتبة 15( خيطافي بمجموع 34 نقطة ) إلى الرتبة 20 ( إيبار بمجموع 29 نقطة )، والفرق هو خمسة نقط على بعد ثلاثة دورات (مجموع نقطها تسعة).

إطلالة على المنطقة المكهربة و محيط الصفيح الساخن تحيلنا الى المعطيات التالية :
٠ حقق نادي إيبار البسكي انتصاره الثاني على التوالي، وهذه المرة في لقاءه الخارجي امام خيطافي ( 0-1 )، ثلاثة نقط ثمينة مكنته من تقليص الفارق بينه وبين أندية محيط الصفيح الساخن ونقطتين للخروج منه، هدف الفوز تسنى له في الدقيقة 88 بالرغم ان مستوى اللقاء كان متواضعا .

٠ اللقاء بين ريال سوسيداد وإلتشي ( 2-0  ) تميز بمتناقضين اثنين: الطموح الذي يعمل من اجله النادي البسكي لانتزاع ورقة العبور لمنافسات الاتحاد الأوروبي والرغبة الملحة لإلتشي لتجاوز الازمة والخروج من حرارة الصفيح الساخن .

٠ حقق نادي كاديس انتصاره الثاني على التوالي وهذه المرة على حساب هويسكا ( 2-1 )، انتصار مكنه من جمع 43 نقطة و احتلال الرتبة 11وبالتالي الاعلان الرسمي عن استمراريته الموسم المقبل بقسم الصفوة على بعد ثلاثة دورات عن انتهاء بطولة الدوري. في حين تزيد وضعية هويسكا تأزما في محيط الصفيح الساخن وسيحترق اكثر ان لم يتفوق في ايجاد الحلول للظفر بالنقط الكاملة خلال الدورات الثلاثة الأخيرة.

٠ بعد الهزيمة القاسية التي مني بها فالنسيا في الدورة المنصرمة بملعبه امام برشلونة يعود خلال هذه الدورة ليحقق فوزا عريضا على حساب بلد الوليد ( 3-0 ) حقق من خلاله هدفين أساسيين: تحقيق العلامة الكاملة من جهة وضمان مكانته من جهة أخرى في تجربة جديدة لابن الدار فورو على رأس الإدارة التقنية بعد اقالة مدربه .وأزم من جديد وضعية بلد الوليد في المنطقة المكهربة .

وأسدل الستار قبل قليل من امسية الاثنين بإشبيلية، عن اللقاء الاخير برسم الدورة 35 والذي جمع بملعب بينيتو فيامارين الديربي الاندلسي بين بيتس وغرناطة. حسمه بيتس لصالحه لينفرد بالرتبة السادسة متقدما عن فياريال بنقطتين، وهو إنجاز رائع له هذا الموسم ضمن سباعي صدارة الترتيب.

الدورات الثلاثة الاخيرة ستكون مشتعلة سيمتزج فيها الفرح و الحزن، وبدون متسع كافي للراحة، ستستأنف المنافسات من جديد بالنسبة لاندية الصدارة والمؤخرة، انطلاقا من يوم الثلاثاء 11 مايو بإجراء الدورة 36 حسب البرنامج التالي :

٠ الثلاثاء 11 ماي :

ليفانطي- برشلونة على الساعة العاشرة ليلا بالتوفيق الإسباني.

إلتشي -ألافيس على الساعة الثامنة.

٠ الأربعاء 12ماي :

إشبيلية – فالنسيا على الساعة السابعة مساءً.
أ. مدريد – ر.سوسيداد على الساعة العاشرة ليلا .
هويسكا – أ.بلباو على الساعة الثامنة.

٠ الخميس 13 ماي :

غرناطة – ر. مدريد على الساعة العاشرة ليلا.
٠ إيبار- بيتس على الساعة الثامنة ليلا.

الأحد المقبل 16 ماي اجراء الدورة 37 وستجرى كل المباريات في ساعة موحدة على الساعة السادسة والنصف بالتوقيت الإسباني حسب البرنامج التالي :
٠ أ.بلباو – ريال مدريد
٠ أ. مدريد- أوساسونا
٠ برشلونا – سيلطا
٠ كادس – إلتشي
٠ بيتس – هويسكا
٠ فالنسيا – إيبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد