أخبار كروية مختصرة من الضفة الأخرى

ادريس مهاني

• تتواصل فعاليات الأورو 2020 في يومها السادس، وفي تجربة أولى لاحتضان المنافسات من قبل احدى عشرة دولة أوروبية، وبملاعبها التي تعتبر تحف معمارية رياضية تضفي رونقها الرائع على هذه المواجهات والتي تعتبر من أهم الأحداث الرياضية بالقارة العجوز .

ولعل ما ميز اليوم الثاني، الفوز البين الذي حققه فريق العمل الطبي بكأس الأمم الأوروبية ( الأورو 2020 ) بملعب باركن ستاديوم بكوبنهاغن بين الدنمارك وفنلندا عن المجموعة B والنتيجة إنقاد حياة اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن في الدقيقة 43، والذي انهار فجأة على ارضية الملعب إثر نوبة قلبية .

وفي تصريح صحفي الثلاثاء المنصرم، زاد كاسبر هجولماند مدرب الدنمارك من انتقاداته للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( الويفا )، لعدم منحه خيار تأجيل المباراة ضد فنلندا بعد النوبة القلبية التي تعرض لها اللاعب كريستيان إريكسن في الدقيقة 43 من المباراة، مؤكدا : “مع حالات كوفيد -19، من الممكن تأجيل المباراة لمدة 48 ساعة. لكن في حالة النوبة القلبية، يبدو الأمر غير ذلك وأعتقد أن هذا خطأ. لا توجد بالضرورة قيادة جيدة في تطبيق البروتوكولات” . وقال في إشارة إلى تخطي البروتوكول الذي يحدد فترة راحة لا تقل عن 48 ساعة بين مباراتين لنفس الفريق “يمكن أن تكون القيادة هي القيادة ولكن برأفة “.

• جرت لحد الآن اثنى عشرة مباراة أهمها انتصار إيطاليا على تركيا ( 3-0)، وبلجيكا على روسيا (3-0)، وهولندا على أوكرانيا (3-2)، وإسبانيا الذي خلف الموعد أمام السويد حيث أرغم على التعادل رغم السيطرة المطلقة، والإستحواد ولكن بالخصوص سوء تقدير مدربه واختياراته التقنية/التكتيكية، وعدم الإقناع. وقد توجت هذه المنافسات بطبقي اليوم الخامس (الثلاثاء 15 يونيو) ضمن مجموعة الموت F بين هنغاريا – البرتغال وفرنسا-ألمانيا .

انتصار مهم لمنتخب البرتغال على هنغاريا بثلاثية، وهدفين للنجم كريستيانو … البرتغال قدم أوراق اعتماده منذ البداية مدافعا عن لقبه، مسيطرا ومستحوذا وأداء اكثر من رائع. ثلاثية أعطت النقاط الثلاثة وعززت وضع المنتخب البرتغالي بالنسبة العامة في مجموعة ستشهد تنافسا حادا ومتعة كروية بين الثلاثي : البرتغال وفرنسا وألمانيا … البرتغال هي أول فريق في تاريخ كأس أوروبا يسجل ثلاثة أهداف في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة.

أصبح كريستيانو رونالدو أول لاعب يخوض خمس كؤوس أوروبية هدافًا في تاريخ الكؤوس الأوروبية (11 هدفًا). واستطاع تحطيم الرقم القياسي الدي كان يجمعه مع النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني بتسعة اهداف لكل واحد منهما (كريستيانو رونالدو يحطم الرقم الذي كان في حوزة بلاتيني منذ 1984).
ويعتبر كريستيانو صاحب أكبر عدد من الانتصارات (12 متفوقا على سيسك وإنييستا ب 11).
سجل رونالدو في جميع البطولات الكبرى التي لعبها مع البرتغال : يورو 2004، كأس العالم 2006، يورو 2008، كأس العالم 2010، يورو 2012، كأس العالم 2014، يورو 2016، كأس القارات 2017، كأس العالم 2018، دوري الأمم 2019 واليورو 2020.

فازت فرنسا على ألمانيا في مباراة جميلة حسمها هدف هوملز في مرماه بالرغم من محاولات ألمانيا للتعديل والتي اصطدمت بنجاعة ومنهجية المدرب الفرنسي وصلابة المنتخب الفرنسي في خطوطه الثلاثة وتوفره على لاعبين بإمكانهم تسجيل الفارق وهو ما يؤكد انه المنافس الأول للفوز في هذه البطولة الأوروبية. وهذا له ما يبرره لانه بطل العالم في اخر مونديال روسيا 2018.

أرسل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (الويفا) الثلاثاء المنصرم، رسالة الدعوة الخاصة بدوري أبطال أوروبا للفرق التي تتأهل لنسخة العام المقبل .
ومن بينها يوفنتوس وبرشلونة وريال مدريد .
تتضمن الوثيقة المرسلة إلى الاتحاد الإسباني لكرة القدم دعوة إلى ريال مدريد وبرشلونة، على الرغم من تهديدات رئيس الويفا بإمكانية معاقبتهم بعدم خوض المنافسة بسبب محاولتهم إنشاء الدوري الأوروبي الممتاز.

• كما سبق لي ان أشرت ألى ذلك في متابعة سابقة، عن انطلاق بطولة الدوري الاسباني الليغا يوم 14 غشت المقبل، بعد الاجتماع الذي حصل في المجلس الاعلى للرياضة بين كل المسؤولين عن الشأن الرياضي الكروي باسبانيا. مع مراعاة ساعة إجراء اللقاءات خصوصا واننا سنكون في فصل صيف حار. بقي فقط الحسم في مباريات يومي الجمعة والاثنين من طرف المحكمة العليا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد