Web Analytics
أخبار الشمال

صراع “الجبابرة” بمقاطعة “الموت” بني مكادة.. هل تضعف حظوظ “نجل بوهريز” خلال الإنتخابات المقبلة؟

مع إقتراب الاستحقاقات الإنتخابية التي من المفترض أن تنظم يوم الأربعاء 8 شتنبر من السنة الجارية، بدأت تنكشف خيوط وكلاء لوائح أكبر مقاطعة في المغرب، وهي مقاطعة بني مكادة التي أصبحت تعرف بمقاطعة الموت إنتخابيا، خصوصا وأن الكتلة الناخبة في هذه المقاطعة تفوق 100 ألأف ناخب وناخبة.

إن المتتبع للشأن المحلي، سوف يتضح له جليا، أن اللوائح المنافسة بمقاطعة بني مكادة هي لوائح “الموت”، نظرا لقوة وكلاء اللوائح المرشحة، الأمر الذي يضعف بعض اللوائح الأخرى، خصوصا اللوائح المستقلة، نظرا لعدم  توفرها  على أسماء قوية قادرة على جلب أصوات الناخبين، خصوصا إذا ما ارتفعت نسبة الأصوات المقاطعة للإنتخابات.

مما لا شك فيه، فإن أقوى لائحة إنتخابية بهذه المقاطعة هي لائحة حزب العدالة والتنمية، التي ترأسها البرلماني محمد خيي إذ حصل خلال الإنتخابات الجماعية لسنة 2015 على 15113صوت ، مانحا حزبه  14 مقعدا بمجلس طنجة المدينة، هذه الأرقام ربما تنخفض خلال الإنتخابات المقبلة لعدة عوامل، لكن الأكيد أن حزب “المصباح”، لن يفرط في هذه المقاطعة التي راكمت تجربة فريدة من نوعها.

بذات المقاطعة نجد لائحة إنتخابية ثانية قوية جدا، هي لائحة حزب الإستقلال، بقيادة المستشار الجماعي والرئيس السابق لمقاطعة بني مكادة “محمد الحمامي”،  صحيح أن حزب “الميزان” لم يحصل على أي مقعد خلال إنتخابات 2015، لكن الحزب تدارك الموقف واستطاع إعداد لائحة قوية، فـالمتتبعون للشأن السياسي يرون أن “محمد الحمامي” قادر على  الحصول على ما يقارب 4000  صوت على الأقل، الأمر الذي يمنحه ما يقارب أربعة  مقاعد بمجلس المدينة.

من جانبه حزب التجمع الوطني الأحرار، الذي بصم على حضور باهت جدا خلال الإنتخابات الماضية،  بحيث لم يحصل وكيل لائحة أنداك “حسن بوهريز” سوى على 1883 صوت ، الأمر الذي منحه مقعدا واحدا بمجلس المدينة، لكن الحزب اليوم من خلال تزكيته لـ”محمد غيلان الغزواني”، ربما سيتدارك الأمر،  بفعل التجربة التي راكمها عبر مراحل عدة، خصوصا وأن وكيل لائحة سبق له وأن ترشح في المرتبة الثالثة بلائحة البام وكان وكيلها أنذاك محمد الحمامي.

إن حزب الأحرار اليوم بمقاطعة بني مكادة يمني النفس ان يكون قوة هامة بالمقاطعة وأن يتخلص من إرث الماضي، فهل يستطيع ذلك؟

حزب الإتحاد الدستوري كذلك يعتبر من أهم المنافسين بشكل قوي بمقاطعة بني مكادة، فنائب العمدة عبد السلام العيدوني، بخبرته السياسية والإنتخابية، يؤكد على قدرته في  الحصول على أصوات جد محترمة بمقاطعة بني مكادة، فخلال 2015 حصل على أزيد من 3000 صوت، الأمر الذي منحه 3 مقاعد بمجلس المدينة.

من جهته حزب الأصالة والمعاصرة،  وإن لا يتوفر على نفس القوة التي تتوفر عليها اللوائح الأخرى، إلا أن الجرار أكيد سوف يحصد بعض المقاعد بهذه المقاطعة بقيادة المستشار البرلماني “الحميدي”، أكيد أن الحزب لن يحقق نفس الأصوات التي حصل عليها سنة 2015، حيث حصل على أزيد من 5000 صوت وذلك راجع إلى قوة الائحة  التي ضمت كل من محمد الحمامي الذي رحل إلى حزب الإستقلال، وغيلاني الغزواني الذي رحل إلى حزب الأحرار، إلا  أن إبن الريف ستنال نصيبا من المقاعد بذات المقاطعة.

أمام هذا السرد تبقى حظوظ اللائحة المستقلة التي سوف يترأسها “حسن بوهريز”، جد ضعيفة وهزيلة، خصوصا وأن لائحته سنة 2015 حصلت فقط على 1883صوتا، وضمنت مقعدا واحد بمجلس المدينة .

لائحة نجل بوهريز، قد تستطيع حصد مقعد بمجلس المدينة،خصوصا في ظل القاسم الإنتخابي الجديد، لكن الأكيد لن تستطيع الحصول على مقاعد كبيرة لتنافس بذلك باقي اللوائح، خصوصا وأن وصيف لائحة حزب الحمامة سنة 2015، عمر بن حمان وحسب معطيات حصلت عليها “شمال بوست” فقد حصل على تزكية إحدى الأحزاب السياسية كوكيل لها، الأمر الذي سوف يضعف لائحة بوهريز، .كما أن إحدى المرشحات في اللائحة النسائية بلائحة بوهريز، حسمت إلتحاقها بإحدى اللوائح الأخرى.

فمن خلال كل ما قمنا بسرده، يتبين أن مقاطعة بني مكادة سوف تعيش صراع الجبابرة بين خمس لوائح إنتخابية أساسية، كما أن لائحة سادسة والتي سوف يترأسها عمر بن حمان لها حظوظ في الحصول على بعض المقاعد بالمقاطعة، الأمر الذي يضعف حظوظ “حسن بوهريز” الذي يطمح في ترأس المجلس الإقليمي.فهل إعلان حزب “أخنوش” دعمه للائحة نجل بوهريز، تعتبر بمتابة مأزق لهذا الشاب الذي لم يتوفق خلال الإنتخابات الجماعية لسنة 2015 والإنتخابات التشريعية لسنة 2016.

 

 

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى