center

رصد الليغا : الدورة الخامسة

ادريس مهاني

• الريال ينفرد بصدارة الترتيب
• الأتلتيكو وإشبيلية وبداية ضياع النقط.
• ثلاثي الصفيح الساخن والإحتراق البطيئ 5=0
• عاصفة البؤس والإخفاق للبرصا

إتضح جليا خلال الاسبوع الذي ودعناه في مجابهات الشامبيون و أوروبا ليغ، تواضع الاندية الإسبانية في دور المجموعات بإستثناء ريال مدريد وريال بيتس.الاول في عصبة الأبطال والثاني في كأس الاتحاد الأوروبي،مما يؤكد تراجع المستوى التقني اوروبيا،وهو الذي كان في وقت سابق يضع الدوري الاسباني الممثاز ( الليغا) في قيمة الهرم الكروي بالقارة العجوز .
و في هذه الاجواء التنافسية المهتم الاسباني يتابع بطبيعة الحال أنديته و يبحث عن التشويق والفرجة في الدوريات الاخرى،وخصوصا منهاالدوري الانجليزي الاول.وهكذا انطلقت الجولة الخامسة بمقابلات مهمة،لعل ابرزها بالخصوص اتلتيكو مدريد واتلتيك بلباو وفالنسيا و ريال مدريد،والتي تعتبر قمة هذه الدورة لانه في حالة فوز احدهما ستحدد متزعما جديدا و ستؤكد جاهزيتهما للسير بعيدا في هذه البطولة .

بالنسبة لمحيط الصفيح الساخن مازال يحترق فيه الثلاثي سيلطا و خيطافي و ألافيس .

اللقاء الافتتاحي جمع سيلطا و كاديس ( 1-2)،والذي سجل الهزيمة الثالثة على التوالي لسيلطا في لقاء لا يستحق فيه الهزيمة، والانتصار الاول للنادي الاندلسي.

اللقاءات الاربعة المبرمجة لزوال/مساء السبت،تميزت بالديربي المدريدي الذي جمع رايو فايكانو بغريمه المجروح خيطافي،والذي انتهي بفوز كبير لرايو (3-0)،بعد ان سبق له ان حقق انتصارا اكبر من هذا بملعبه على غرناطة برباعية دون رد.في حين تتأزم وضعية خيطافي في أسفل الترتيب بخمس هزائم متتالية و صفر نقطةبعد ان لعب خمسة مباريات .
أتلتيكو مدريد يرغم على التعادل الثاني بملعبه واندا ميتروبوليطانو و هذه المرة امام أتلتيك بلباو(0-0)، وقدكان بامكان النادي البسكي ان يعود بأكثر من نقطةُ من قلب مدريد،في لقاء تميز بجدل الطرد الذي تعرض له اللاعب البرتغالي في صفوف الاتلتيكو جاو فيليكس .

المباراة الثالثة كانت متكافئة،وانتهت بالتعادل بين إلتشي و ليفانطي ( 1-1). اللقاء الاخير في امسية السبت الكروية جمع النادي الجريح ألافيس بأوساسونا (0-2)،هزيمة قاسية رمت به لتديل الترتيب بصفر نقطة في حين مكن اوساسونا من الوصول الى النقطة الثامنة جمعها من خمسة مباريات .

مباريات الزوال/المساء الاربعة ليوم الأحد تميزت بثلاثة تعادلات و انتصار خارجي واحد :
٠ مايوركا 0 فياريال 0

center

الغواصة الصفراء(فياريال) و عن غير عادته حقق رابع تعادل له هذا الموسم و بمباراة مؤجلة.الشيئ الذي يطرح اكثر من سؤال حول عجزه عن انطلاقته الحقيقية .
٠ ريال سوسيداد 0 إشبيلية 0

الدولي المغربي بونو كان حاسما في هذا اللقاء حيث تمكن من التصدي لركلة جزاء في الشوط الأول.المباراة تميزت بوجهين اثنين : فريال سوسيداد انتزع نقطة واحدة مكنته من الوصول الى النقطة 10 من مجموع 12
في حين حقق نادي إشبيلية تعادله السلبي الثاني على التوالي ضد إلتشي و بعده برسم الدورة الخامسة بريال أرينا و تعادل اخر و لكن هذه المرة في المباراة الاولى لدور المجموعات في الشامبيون.
٠ بيتس 2 اسبانيول 2

لقاء تميز بالتنافس الحاد من الجانبين وبمتناقضين اثنين:بيتس لتعزيز الفوز الخارجي للدورة المنصرمة واسبانيول لتفادي سيناريو الهزيمة التي مني بها بملعبه،وهكذا تمكن من انتزاع تعادل مستحق في الدقيقة 97 .
٠ فالنسيا 1 ر. مدريد 2

انتصار هائل لريال مدريد في ميستايا. مكنه من العودة في اللقاء بعد استقبال مرماه لهدف السبق الذي سجله مهاجم فالنسيا في الدقيقة 66 في (ريمونطادا) من هدفين في الدقيقتين 86 ‘و 88’بواسطة فينسيوس وبنزيمة،ليتصدر الريال قمة الترتيب بمفرده مؤكدا بذلك جاهزيته وواقعية مدربه واختباراته و التي بالرغم من بعض الاخطاء الدفاعية فانه استطاع بدهائه إبراز لمسته و احداث التوازن بين الخطوط الثلاثة لان له قطع غيار بامكانها ان تحدث الفرق في اية لحظة .قوته ونقطة توهجه في هجومه(17 هدفا)و نقطته السوداء في دفاعه (7 أهداف) بالرغم من توفره على حارس كبير:الدولي البلجيكي تيبو كورتوا والذي يتحمل مسؤولية إحقاقاته حتى الأن.

واسدل الستارعن الدورة الخامسة باجراء لقاء البرصا و غرناطة بعد الهزيمة بثلاثية قاسية الثلاثاء المنصرم بملعبه امام البايرن برسم اللقاء الاول لدور المجموعات لشامبيون الجولة الاولى أفرزت مند الدقيقة الثانية تفوق غرناطة بسبب سلبية دفاع برشلونة الذي لم يكن مرتاحًا نفسيا، وظهرت عليه علامة التأثر خصوصا وانه مما زاد في تعميق الجرح صافرات التهجين في كامب نو لعشاق البرصا الذين نفد صبرهم لان فريقهم ظهر وجه سيئ للغاية .وكل هذا تأكد في الجولة الثانية لينقد البرصا دم الوجه في الدقيقة 90 مسجلا هدف التعادل الذي اكد مرة اخرى الاشكالية المؤسساتية و التقنية والمالية التي يعاني منها الفريق، والتي تطرح اكثر من سؤال على كيف سيتم تدبير شؤونه بالامكانيات الموجودة ؟ وهل بهذه الإمكانيات يمكنه مسايرة ايقاع المنافسة في بطولة تدنى مستواها .

و مباشرة بعد انتهاء لقاء البرصا و غرناطة (1-1)،فان الدورة السادسة ستكون أولى الدورات التي ستجرى وسط الاسبوع، إنطلاقا من الثلاثاء 21 شتمبر الى غاية الخميس 23 منه. ومن اقوى المواجهات خلال هذه الدورة لقاء اشبيلية – فالينسيا ثم الديربي المدريدي خيطافي – أت. مدريد.في حين سيستقبل المتزعم الريال بعرينه الوافد الجديد مايوركا .
الجدول التالي يبين مواجهات هذه الدورة السادسة بالتوقيت المغربي :

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد