center

مناهج التنشيط حول الزمرة الأموسية

ذ. محمد الخشين

هذه الورقة تضم مساهمتي المتواضعة في التكوين المستمر للتعليم الثانوي نموذج ثانوية التحدي، بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتطوان ،في تيمة “التواصل والتنشيط”،بتاريخ 25-09-2021.

وقد آثرت أن أعتمد في ترجمتي على الاحتفاظ بالمعني الأصلي الموجود في الأصل الاشتقاقي اللغوي للتسمية والتي ترجع إلى لفظ ماتريكس المشتق هو نفسه من كلمة ماتير اللاتينية، ومعناها :الأم، ما يحيل إلى معاني العطف، الرعاية والحماية … بدل الترجمة الحرفية بواسطة العبارة:”الزمرة المصفوفتية”.

تعد مصفوفة الكفايات أداة للتنشيط، وهي تستعمل من أجل تشكيل بورتريه جماعي للكفايات المتحققة داخل زمرة ما (والزمرة هي كل جماعة من الناس (“المعجم الوسيط-مجمع اللغة العربية بالقاهرة 1960) أو الفوج من الناس (أحمد رضا “معجم متن اللغة”1958. وعند البعض جماعة من الناس تربطهم صفات مشتركة،مثلا:زمرة من المشاغبين)

فضلا عن تلك التي تحتاج إلى التنمية أو التطوير، أو أيضا البحث خارج الزمرة.وهي تمرين يتعين إنجازه بصفة جماعية بعد أن تكون المجموعة قد انتهت من إعداد خطة عملها الجماعي، وانخرطت في تنفيذها، كما يمكن استخدامها في رفع تحدي معين، أو تحقيق عمل له خصوصيته. وبحسب صونيا راسين (راسين صونيا خبيرة في التنمية الجماعية، وحاصلة على دكتوراه في الخدمة الاجتماعية من جامعة مونتريال).

تعد هذه الزمرة في حاجة لأن يكون هناك تفاهم بين أفرادها حول ما يتعين فعله بصورة ملموسة لتولي المهام المنوطة بهم والاضطلاع بوظائفهم، فهذه الأداة إذن تسمح باكتشاف كفايات الجماعة بغاية جعلها تسهم بشكل ملموس في العمل.

-التحضير:في بداية كل حصة للتنشيط مع زمرة أموسية يتعين شرح التعليمات أولا وقبل كل شيء. والمراحل التي يتعين المرور منها كالآتي:

1-تحديد لائحة مجموع الكفايات المطلوبة لإنجاز الأعمال المبرمجة، (20 -30 دقيقة)، وذلك من خلال:

*طرح السؤال: أية كفايات نحتاج إليها في القيام بهذا العمل؟ ما قد يكون حافزا جيدا للشروع في وضع القائمة.

*تسجيل العناصر المستخرجة على ورق مقوى، حتى يستطيع الكل رؤية المحتوى المكتوب على امتداد عملية التنشيط.

2-تصور المصفوفة : (5 دقائق)

تصور جدول ذي محورين :

*محور عمودي : يتضمن كل كفاية تم التعرف عليها.

center

*محور أفقي : ترتب فيه أسماء كل الحاضرين والحاضرات، فإذا كان هناك عشرون شخصا حاضرا واثني عشر كفاية، يتعين وضع جدول يتألف من عشرين عمودا واثني عشر سطرا.

3-ملء المصفوفة : (15 دقيقة)

*وضع علامة x في الخانة المقابلة لاسم كل فرد داخل الزمرة في حال امتلاكه للكفاية المعنية.

*وضع علامتي XX إذا كان الشخص قد بلغ مستوى معين في اكتساب الكفاية تسمح له بأن يعين شخصا آخر حتى يعود في مقدوره أن يبلغها هو الآخر.

وهذا الجزء من حصة التنشيط يتعين القيام به بشكل جماعي لإتاحة المبادلات البين ذاتية بين المشاركات والمشاركين، بحيث بإمكانهم أن يسألوا بعضهم البعض:”هل تظن أن بإمكاني وضع علامة X في هذه الخانة؟ وبالتالي فهم يتعرفون بهذه المناسبة على قدرات بعضهم البعض،فقد يأتي الرد:”أنت قادر على فعل هذا، ضع العلامة بدون تردد”.

4-التحليل والخلاصة 🙁 20 دقيقة)

دعوة الحضور لكي يدلي بدلوه حول النتائج، وتحديد :

*ما إذا كانت الذوات المشاركة لها ما يكفي من الكفايات داخل الزمرة أو المجموعة لإنجاز العمل.

*ما إذا كان على هذه الذوات توجيه الدعوة إلى أناس آخرين في بعض المجالات.

*اكتساب كفايات جديدة (عن طريق التكوين،التوجيه…) أو البحث عن الموارد البشرية التي تمتلك تلك الكفايات، والتي يمكن أن تنضاف إلى خطة العمل عند الحاجة.

مزالق ينبغي تلافيها:

من الضروري أن يكون عدد الأعمال قابل للتدبير من طرف المشاركات والمشاركين، ولكي تتحقق الفعالية يجب تفادي وضع مصفوفة الكفايات باعتماد توجيهات عامة، لأن الكفايات التي تنجم عنها ستكون على درجة من العمومية ستجعلها فضفاضة جدا،حتى تكون قابلة للاستعمال في تنفيذ العمل.وهذا التمرين يجب أن ينجز من قبل الأشخاص الذين سيقومون بالعمل وليس من طرف رؤسائهم أو مستشارين خارجيين .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد