center

الازمة السورية موضوع أطروحة للدكتوراه بكلية الحقوق تطوان

أنس أمغار

ناقش الطالب الباحث “وصفي بنموسى” برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان تحت إشراف الأستاذ خالد بنجدي ،موضوعًا لأطروحة الدكتوراه يوم السبت 23 أكتوبر 2021 بقاعة الندوات، تحت عنوان “الأزمة السورية وتداعياتها على ضوء المتغيرات الاقليمية والدولية 2011-2018 .

ويعتبر موضوع الازمة السورية من المواضيع ذات راهنية ،وذلك على ضوء العديد من المتغيرات الدولية والإقليمية التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط .

center

وقد تشكلت اللجنة العلمية من الأستاذ أحمد بوجداد (عضوا ) والأستاذ عبد العالي بنلياس (رئيسا) والاستاذ عبد عبد الله أبو عوض (عضوا) والاستاذة غزلان المجاهد (عضوا).

وقد استعرض الطالب الباحث في معرض كلمته أن الأزمة السورية تطرح جملة من الإشكالات المركزية يأتي في مقدمتها سؤال جوهري، ما مدى تأثير الأزمة السورية على الوضع القائم بالبلاد؟ وما هي تداعياتها على الصعيد الإقليمي والدولي؟

في حين أكد الأستاذ أحمد بوجداد ،أن الأزمة السورية تعرف جملة من الصعوبات ابرزها تدفق الأحداث وسرعتها في الزمان و المكان، ومن هنا يصعب السيطرة عليها والتحكم في زمامها، بيد أن الأستاذ عبد العالي بنلياس اعتبر ان الأزمة السورية تشكل مدخلا لرسم تحالفات، فهذه الأزمة التي بدأت داخليًا سرعان ما تحولت إلى صراع يتسم وحجم المصالح والرهانات، لكن لوحظ أن الأستاذ عبد الله أبو عوض ان المؤسسات الإعلامية العملاقة لعبت دورًا في تشكيل الرأي العام وتوجيهه حيث امتدت كبقعة الزيت واشتعل فتيلها وتحولت إلى صراع دولي، في حين أن الأستاذة غزلان المجاهد أكدت أن الأزمة السورية أفرزت هجرة لم تشهدها البشرية منذ الحرب العالمية الثانية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد