Web Analytics
أخبار وطنيةسياسة

تقرير إسباني يحذر من التقارب المغربي الإسرائيلي

سلمت المخابرات العسكرية الإسبانية مؤخرا تقريرا مثيرا للقلق إلى رئيس الحكومة الإسبانية ، بيدرو سانشيز ، تحت عنوان “سحابة حمراء في سماء مدريد“. يحمل ختم المركز العالي لدراسات الدفاع الوطني (CESEDEN) والمعهد الإسباني للدراسات الاستراتيجية (IEEE) ، وكلاهما مركزان للتحليل يعتمدان على وزارة دفاع.

في هذا التقرير، المقدم إلى رئيس السلطة التنفيذية الإسبانية قبل الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في 22 نوفمبر إلى الرباط ، تحذر المخابرات العسكرية الإسبانية من “الخطر” الذي قد يمثله التقارب المغربي الإسرائيلي على “الأمة الإسبانية “.

“نعلم جميعًا أن الأمة الإسبانية في خطر ؛ اللوبي اليهودي هو الأقوى والأكثر نفوذا في العالم ، ونتيجة لذلك ، فإن التقارب بين الرباط وتل أبيب يضع المغرب في موقع قوة ويزيد نفوذه بشكل كبير في المنطقة “،

تتحدث هذه الوثيقة السرية عن “حماس غير مسبوق من جانب المغاربة في إسرائيل، وخاصة أولئك الذين يشغلون مناصب حساسة في إسرائيل”. ويذكر “المغرب يحتل مكانة مميزة في إسرائيل لوجود مليون مغربي في إسرائيل”.

تحذر المخابرات العسكرية الإسبانية من أن “مستوى الخطر أعيد تصنيفه من المنطقة الصفراء إلى المنطقة الحمراء بزيارة المغرب لوزير الدفاع الإسرائيلي (بيني غانتس ، ملاحظة المحرر)” ، مشيرة إلى أن الاتفاق العسكري هو الأول من نوعه في الوطن العربي ، بمناسبة الزيارة المغربية لقائد الجيش الإسرائيلي.

الاتفاق المتوقع ، حسب مصادرنا، سيسمح للمغرب بالحصول بسهولة على معدات أمنية عالية التقنية ؛ كما تنص على التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير للتكنولوجيا العسكرية “، حسب تقارير المخابرات العسكرية الإسبانية. كما يشمل التعاون المغربي الإسرائيلي بناء قاعدة عسكرية بالقرب من حدودنا الوطنية.

يتجاوز هذا المشروع إطار الاتفاقيات الإبراهيمية التي يعتبر المغرب من أصحاب المصلحة فيها “، كما يعتقد المصدر نفسه، الذي ينقل” المعلومات “التي بموجبها” التعاون بين الرباط وتل أبيب يمكن أن يتجاوز الإطار الأمني ​​والعسكري ليشمل التعاون الاستخباراتي ” .

ستعمل إسرائيل على تزويد المغرب بوحدة محلية لتصنيع الطائرات المسيرة (الدرون) ، الأمر الذي سيمكن من تعزيز قدرات سلاح الجو المغربي، والسماح لإسرائيل بتصنيع طائرات بدون طيار بكميات كبيرة وبأسعار منخفضة، وهو ما سيمكنها من وضع نفسها بشكل أفضل في سوق الأسلحة الدولية “، يلاحظ نفس التقرير

التنقيب عن النفط في جنوب المغرب : أعطى المغرب الضوء الأخضر لشركة قطر للبترول الدولية للتنقيب عن النفط ش.م. للاستكشاف).

وجاء في التقرير نفسه أن الرباط “أذنت أيضا لشركة إسرائيلية بالبدء في التنقيب عن الغاز والنفط في مياه الصحراء المغربية بالداخلة”. كما تمت “دعوة” شركة مغربية لإحداث مزرعة سمكية قبالة الجزر الجعفرية في تقرير المخابرات الإسبانية، وهو ما يؤهل القرار المغربي السيادي ل “التنمية الخطيرة” التي “يجب ألا نسكت مهما كانت التحديات”.

وأضاف، “اتصلنا بنظرائنا الاوروبيين في هذا الموضوع لكنهم لم يتفاعلوا مع الافعال المغربية. الكل يخاف من رد فعل السلطات المغربية “، يأسف المصدر نفسه.

في واشنطن أغلق اللوبي اليهودي المغربي عدة أبواب أمامنا. الولايات المتحدة ليست مستعدة لإعطاء أي دروس توجيهية للرباط. لقد أصبح المغرب طفلهم المدلل في شمال إفريقيا “، يقول المصدر بقلق. بدأت الرباط تضايقنا بشروطها، فهي ليست متحمسة لإعادة فتح الحدود مع سبتة ومليلية ؛ بل الأسوأ من ذلك، إنها بدأت في التدخل في شؤوننا الداخلية”، يحذر المصدر نفسه ، مستشهدا بأنه من الشروط التي كانت ستفرض على السلطات الإسبانية “تسوية وأضاف: “إن النشاط الاستخباراتي المغربي في المدينتين ازدادت حدته ، والإسبان من أصل مغربي قنبلة موقوتة بالنسبة لنا. يمكن تعبئتهم في أي وقت من قبل الرباط “.

“قلق” آخر أعربت عنه المخابرات الإسبانية يتعلق بمسألة ترسيم المغرب لحدوده البحرية. وفي هذا الصدد يشير المصدر ذاته إلى رفض السلطات المغربية “الجلوس على طاولة المفاوضات” لتسوية هذه القضية، يعزى هذا الرفض إلى “الموقف الجيوسياسي الذي تحتله المملكة المغربية الآن”.

من خلال هذا التقرير ، من الواضح أن المؤسسة الإسبانية لا تزال تكافح لتقييم الوضع الجيوسياسي الجديد الناشئ في المنطقة، وتكافح من أجل التكيف مع الواقع الجديد لمغرب ذي سيادة ، قوي ورائد في قراراته.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى