center

بـ 8 في المئة..جهة شمال المملكة تحتل المرتبة خامسة وطنيا من حيث زراعة الرمان

كشف المعهد الوطني للبحث الزراعي، أن جهة طنجة تطوان الحسيمة تحتل المرتبة الخامسة من حيث الأراضي المخصصة لزارعة وإنتاج الرمان بنسبة 8 في المئة من الإنتاج الوطني، فيما تحتل جهة بني ملال المرتبة الأولى من  تخصيص 43 في المئة ، متبوعة بمراكش آسفي بـ 18 في المئة، ثم فاس مكناس بـ 10 في المئة، والشرق بـ 9 في المئة،  ثم الرباط سلا القنيطرة بـ 5 في المئة.

وأكد ذات المعهد خلال  ندوة تحت عنوان “الرمان: زراعة بديلة وواعدة لمواجهة آثار التغير المناخي”، أن  المساحة المخصصة لزراعة الرمان على الصعيد الوطني، بلغت  12 ألفا و644 هكتارا، بإنتاج يقدر بـ 113 ألفا و500 طن، وفق المعطيات للمعهد الوطني للبحث الزراعي.

center

هذا وقد أضاف المختصون، أن زراعة الرمان زراعة بديلة لأنواع الأشجار المثمرة شديدة التأثر بالتغير المناخي، وأن شجرتها تتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال التكيف البيئي مع تحمل للجفاف مما يؤهلها للتأقلم مع المناخات الجافة والقارية.

جدير بالذكر أن  الندوة فرصة  لمناقشة هذه الزراعة المهمة والواعدة وفضاء للقاء بين مجموع الباحثين والمهنيين والخبراء وأطر التنمية والاستشارة الفلاحية لتعزيز تبادل الخبرات والتداول حول آفاق البحوث المستقبلية من أجل النهوض بزراعة الرمان في إطار الاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر “2020 – 2030 .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد