Web Analytics
ثقافة وفنون

شفشاون: إطلاق مشروع برنامج نادي القراءة للجميع بتعاون مع المجتمع المدني

ينظم المركز الثقافي بشفشاون وجمعية أصدقاء المعتمد، يوم الجمعة 7 يناير 2022 بمدينة شفشاون، احتفالية ثقافية بمناسبة إطلاق مشروع برنامج نادي القراءة للجميع عبر إقليم شفشاون بتعاون مع المجتمع المدني تحت شعار: “يا أمة اقرأ معا من أجل جيل المستقبل” .

ويعكس هذا المشروع الطموح للمركز الثقافي بشفشاون الذي يهدف إلى تشجيع القراءة لجعلها أولوية لدى فئات المجتمع بالعالم القروي، والوسط الحضري، ووضع القارئ في صُلب الفعل الثقافي والفكري، لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة، وتشمل فعاليات مشروع برنامج نادي القراءة ورشات قرائية، ومسابقات وتكوينات، وجوائز بالمؤسسات التعليمية التابعة، والمؤسسات السجنية، ودور الرعاية الاجتماعية والمكتبات بالجماعات الترابية بالاقليم.

للاشارة فبرنامج هذه التظاهرة الثقافية التي ستنطلق فعالياتها يوم الجمعة 7 يناير 2022 ابتداء من الساعة السادسة مساء بالمركز الثقافي بشفشاون، بحفل افتتاح قاعة الشاعر عبدالكريم الطبال للندوات والمؤتمرات، وفي ذات المناسبة سيكون لجمهور الكلمة الموزونة والمجنحة في فضاءات غرناطة الأندلس حوار مع الشعر والموسيقى، عبر قراءات شعرية للشاعر عبدالكريم الطبال ، ومعزوفات موسيقية للفنان عبدالرحيم ارزيقي.

وتأتي بادرة المركز الثقافي بشفشاون إطلاق اسم قاعة للندوات والمؤتمرات كعنوان وفاء ومحبة وتكريم لأحد الأعلام الثقافية المعاصرة البارزة في مشهدنا الثقافي الوطني.

من جهة أخرى، ستتواصل فعاليات هذه التظاهرة الثقافية في فقرتها الموالية، تنظيم لقاء النقد والابداع مع الشاعر والناقد المغربي الزبير خياط، حول كتابه الصادر حديثا عن حلقة الفكر المغربي ضمن سلسلة القراءة المواطنة ، الموسوم بـ “صنعة الشعر في القصيدة العربية الحديثة” .

ويعتبر كتاب “صنعة الشعر في القصيدة الحديثة خلاصة تأملات الزبير خياط وعصارة خبرته بالشعر ممارسة واطلاعا وتبادلا للآراء لما يقارب أربعة عقود. وهو المؤلف الذي ينضاف إلى أعماله الشعرية المتميزة وهي “آدم يسافر في جدائل لونجا” ، و” الطريق إلى إرم” ، و “وقت بين المديح والرثاء” .

من جهة أخر، ستنظم مديرة المركز الثقافي د. نزهة الماموني على هامش انطلاق فعاليات مشروع برنامج نادي القراءة للجميع عبر إقليم شفشاون، ندوة صحفية تقدم من خلالها الخطوط العريضة للبرامج الثقافية التي ستشرع في تنظيم حلقاتها تباعا بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية التي تعنى بالقراءة .

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى