center

ميناء طنجة المتوسط يحقق رقما قياسيا على مستوى موانئ البحر الأبيض المتوسط سنة 2021

أفاد بلاغ صحفي للسلطة المينائية طنجة المتوسط، أن المركب المينائي طنجة المتوسط، قد حقق خلال سنة 2021، رقما قياسيا على مستوى البحر الأبيض المتوسط بمعالجة أزيد من 7 ملايين حاوية من حجم 20 قدما.

وذكر البلاغ أن رواج الحاويات بالمركب المينائي حقق نموا يصل إلى 24 في المائة مقارنة مع سنة 2020، مضيفا أنه تمت معالجة ما مجموعه 7 ملايين و 173 ألف و 870 حاوية من حجم 20 قدما.

وأشار المصدر نفسه إلى أن هذا الرواج يعتبر نتيجة للنمو المتواصل لأداء ميناء طنجة المتوسط 2 بعد الانطلاق الناجح للرصيفين الرابع (4 TC) سنة 2019  والثالث (TC3) سنة 2021.

center

وأضاف البلاغ على أن هذه النتيجة تؤكد ريادة طنجة المتوسط بالبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، كما تكرس مكانته كمنصة رئيسية لكبريات التحالفات البحرية العالمية، بفضل على التوالي “ميرسك لاين” (Maersk Line) و “سي إم أ سي جي إم” (CMA CGM) و “هاباك لويد” (Hapag Lloyd).

كما حقق المركب المينائي رقما قياسيا على مستوى الحمولة الإجمالية المعالجة ببلوغ 101 مليون و54 ألف و 713 طن من البضائع لأول مرة، بنمو نسبته 25 في المائة  مقارنة مع سنة 2020، منوها بأن الحمولة المعالجة بمركب طنجة المتوسط تمثل بالتالي أزيد من 50 % من إجمالي الحمولة المعالجة من طرف مجموع موانئ المغرب.
كما تجاوز النقل عبر شاحنات النقل الدولي خلال سنة 2021 عتبة 400 ألف شاحنة، ليستقر في 407 ألف و 459 شاحنة، أي بنمو نسبته 14 % مقارنة مع سنة 2020، حيث تم تحقيق هذا الأداء بشكل أساسي بفضل استئناف الصادرات الصناعية، وكذا بفضل الأداء الجيد للموسم الفلاحي وصادرات الصناعات الغذائية.

واختتم البلاغ بتوضيح تحسن الأداء الراجع أساسا نتيجة للتعاون المتواصل بين مختلف الشركاء بالمركب المينائي طنجة المتوسط، وخاصة المجهزين وأرباب السفن والمتعهدين والسلطات المحلية والإدارات المعنية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد