Web Analytics
أخبار الشمالغير مصنف

في ظل إغلاق الحدود .. نجاح مبادرة 100 ألف زائر بالمدينة العتيقة بطنجة تحت المحك

أطلقت فعاليات شبابية وجمعوية بمدينة طنجة، حملة للترويج لزيارة المدينة العتيقة.  الحملة التي جاءت تحت عنوان “100 ألف زائر”، على مدار يومي السبت والأحد تستهدف رفع الركود الذي تشهده المدينة بسبب توقف حركة السياحة نتيجة لإغلاق الحدود. وعلى نفس المنوال أطلق نشطاء آخرون بتطوان نفس المبادرة.

وفي حديث للأناضول، قال “يوسف شبعة” أحد الناشطين المنظمين للحملة، “إن هدفها يتمثل في لفت الانتباه إلى ما تعانيه المدينة من كساد نتيجة استمرار إغلاق الحدود”.

الحملة على الورق وفي فضاء التواصل الاجتماعي تبدو مبادرة قيمة لإظهار مدى التماسك الاجتماعي بمدينة طنجة ومحاولة جادة لدعم القطاع التجاري خاصة في صفوف التجار الصغار والصناع التقليديين بالمدينة العتيقة. إلا أن إنجاح المباردة يبدو صعب المنال لمجموعة من الاعتبارات.

يقف عامل إغلاق الحدود والمجال الجوي المغربي في وجه نجاح المبادرة بنسبة كبيرة، نظرا للدور الكبير الذي يلعبه السائح الاجنبي في التبضع واقتناء المنتوجات التقليدية المغربية من جهة، وكذا في الرفع من نسب الحجوزات في الفنادق والمطاعم من جهة أخرى. يعلق الصحفي ” عصام الطالبي ” على هذه النقطة بالتحديد في صفحته الخاصة بالفايسبوك قائلا : “ بلا زواق..إذا فتحت الحدود الجوية والبحرية ستنتعش المدينة القديمة بطنجة، دون ذلك سنكون غير واقعيين..اللهم عجِّل برفع الوباء “.

الواقع الاجتماعي المتردي للأسر المغربية وعدم قدرتها على الادخار وعجز العديد منها على التخلص من الديون المتلاحقة بسبب تداعيات فيروس كورونا، يزيد من صعوبة الرهان على إنجاح المبادرة التي تستند بالأساس على الرواج التجاري وإنعاش الدكاكين والتجار الذين يعانون من ركود قاتل، وهذا ما يمكن أن يجعل من الحملة تخرج عن سياقها المنشود وتدخل في سياق الجولان وملأ أزقة المدينة العتيقة بالزوار فقط.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن أزيد من 67 في المئة من الأسر المغربية صرّحت بتدهور مستوى معيشتها في العام الماضي، وهو ما يزيد من صعوبة الإنفاق والشراء، حيث أن المباردة تستهدف التضامن مع التجار في المدينة القديمة الذين يعانون من قلة الزبائن جراء إغلاق الحدود.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى