Web Analytics
أخبار الشمالغير مصنف

موقع جوميا متهم بعرض منتوجات مقلدة ومزيفة

أدانت محكمة الاستئناف التجارية، بالدار البيضاء، نهاية شتنبر الماضي، الموقع المعروف، والمختص في البيع على الإنترنيت “جوميا”Jumia.ma ، بعرض منتجات مقلدة ومزيفة.

وقضت المحكمة، في حق الموقع الذي تسيره شركة “إكارت سيرفيس مروكو”، بأداء تعويض عن الضرر بقيمة 50 ألف درهم لفائدة شركة “العربية للعولمة”، على خلفية ثبوت فعل تزييف العلامة التجارية air plus، المملوكة لهذه الأخيرة.

وجاء في الحكم القضائي رقم 8350، الصادر عن محكمة الاستئناف التجارية في 27 شتنبر 2021، والذي تتوفر جريدة “بيان اليوم” على نسخة منه، أنه على موقع “جوميا” التوقف عن الأعمال التي تشكل تزييفا للعلامة التجارية المملوكة لشركة “العربية للعولمة”، وذلك تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 5000 درهم عن كل مخالفة وقعت معاينتها بعد تبليغ الحكم وصيرورته نهائيا، كما قضى الحكم ذاته بتوقف الموقع عن عرض وبيع كل منتج يحمل علامة مزيفة للعلامة المملوكة لشركة “العربية للعولمة”.

وحسب ووقائع القضية التي يعرضها الحكم، فإن الموقع المدان، يعمد إلى استعمال علامة شركة “العربية للعولمة” لاستقطاب الزبناء وتضليلهم وبيعهم منتجات مزيفة ومقلدة.

وقالت شركة “العربية للعولمة” التي تملك العلامة التجارية air plus والمسجلة لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، حسب ما جاء في عرض الوقائع، إن موقع “جوميا” يقوم بعرض منتجات مقلدة ومزيفة تحمل العلامة التجارية المملوكة لها.

وأضافت الشركة ذاتها، أنه تمت مراسلة الموقع بشكل حبي من أجل أن يتوقف عن عرض وبيع المنتجات الحالمة للعلامة التجارية الخاصة بها، وأجاب موقع “جوميا” عبر رسالة الكترونية أنه سيتوقف عن عرضها وتسويقها.

وأكدت شركة “العربية للعولمة” المتخصصة في ترويج وتسويق قطع غيار الهواتف الذكية ومستلزماتها ذات التقنية والجودة العالية، في دفوعاتها أن موقع “جوميا” لم يتوقف عن عرض منتجات تحمل علامتها التجارية، وعاينت الشركة ذلك عبر مفوض قضائي، وقامت باقتناء المنتوج المعروض على الموقع.

وفي محاولة ثانية لمعاينة التزييف والمنافسة غير المشروعة بواسطة مفوض قضائي، تبين أن المنتوج لا يحمل أي شعار أو علامة تجارية رغم أن تسويقه وعرضه الكترونيا تم باستعمال العلامة التجارية لشركة “العربية للعولمة” دون موافقتها.

اظهر المزيد

محمد سعيد السّوسي

صحفي مهني، مجاز التاريخ، وحاصل على عدد من الدبلومات في تكوينات متعددة بمجال الصحافة والإعلام من طرف مؤسسات وطنية ودولية. اشتغل في مجال الصحافة الورقية والرقمية والتلفزية لأزيد من 10 سنوات...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى