Web Analytics
سياسة

المغرب يضع سانشيز في ورطة بعد لقائه مع زعيم جبهة البوليزاريو

لم يتأخر المغرب في الرد على استفزازات الحكومة الإسبانية بعد لقاء رئيس حكومتها بيدرو سانشيز مع زعيم جبهو البوليزاريو إبراهيم غالي. ويأتي اللقاء في خضم أزمة العلاقات المغربية الإسبانية منذ أبريل من السنة الماضية بعد سماح إسبانية لابراهيم غالي بدخول أراضيها للاستشفاء بهوية مزورة.

أزيد من 25000 مهاجر غير نظامي من دول جنوب الصحراء تمكنوا من دخول مليلية المحتلة وعبور السياج الفاصل بين الأراضي المغربية والداخل المليلي. واعتبر الإعلام الإسباني بكون المغرب رد بطريقته الخاصة على رئيس الحكومة الإسبانية حين تجاهل عملية تسلل المهاجرين الافارقة نحو مليلية المحتلة.

وقالت صحيفة “مونكلوا”  إن العملية “شبيهة بما حدث في سبتة”، والتي وصفتها بـ”أكبر هجرة جماعية في تاريخ المدينة”.

وقالت الصحيفة، في مقال عنونته بـ”سانشيز “يضحي” بعلاقته بالمغرب لإرضاء الجزائر ومليلية تعاني العواقب”، موردة ان تأثير سياسة وزير الخارجية الإسبانية السابقة، أرانتشا غونزاليس لايا، مازال ساريا، رغم إرسالها إلى باريس لإبقائها بعيدًا عن الحكومة.

وأضافت الصحيفة نفسها، أن “أسلوب لايا في الدبلوماسية لا يزال كامنًا إلى حد كبير في الحزب الإشتراكي الإسباني القائد للحكومة، إذ أعاد بيدرو سانشيز فتح الجروح التي لم تندمل بعد مع المغرب بعد اجتماعه قبل أسبوعين في بروكسل مع زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي”.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى