Web Analytics
ثقافة وفنون

أصدقاء السينما بتطوان ومؤسسة مهرجان تطوان السينمائي تنظم “أيام السينما التونسية”

بتعاون مع السفارة التونسية بالمغرب وشركة ماد سولوشنز لتوزيع الأفلام، تنظم جمعية أصدقاء السينما بتطوان ومؤسسة مهرجان تطوان السينمائي “أيام السينما التونسية بتطوان” أيام 12-13-14 ماي 2022، حيث ستعرض مجموعة من الأفلام التونسية.

ويجري افتتاح هذه الأيام السينمائية مساء يوم الخميس 12 ماي، ابتداء من الساعة السابعة مساء، بالمركز الثقافي بتطوان (دار الثقافة)، بعرض فيلمين “آية” للمخرجة مفيدة فضيلة، الذي يروي قصة طفلة صغيرة تعيش في وسط سلفي بين والد متشدد وأم تعيش على وقع تمزق داخلي بسبب انخراط زوجها في هذا التيار.  وفيلم “على حلة عيني” للمخرجة ليلى بوزيد والذي تدور أحداثه في إطار درامي متناولا الأوضاع في تونس قبيل اندلاع الثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي في 2011، من خلال قصة “فرح” التي تريد عائلتها أن تدرس الطب، ولكنها تنقطع عن الدراسة وهي في الثامنة عشرة من عمرها.

ويوم الجمعة 13 ماي على الساعة الرابعة زولا، سيتم عرض فيلم “ع السكة” ” للمخرجة أريج السحيري. هذا الفيلم يكشف الشجاعة غير العادية لسائقي القطارات في تونس. ومساء نفس اليوم على الساعة السابعة، سيتم عرض فيلم “صمت القصور” للمخرجة مفيدة التلاتلي، يحكي قصة عالية، مراهقة تعيش في أسرة ممتدة كثيرة الأفراد يسكنون ويأكلون ويرقصون معا. لكن في لحظة فرز مفصلية، لحظة التقاط صورة جماعية، يتضح أن هناك فوارق، فنصف سكان البيت خارج الكادر، كل ذلك في مملكة تونس منتصف القرن العشرين.

ويعتبر فيلم صمت القصور من أبرز الروائع التونسية المعروضة في هذا البرنامج.
وفي اليوم الأخير على الساعة الرابعة زوالا، سيكون لجمهور السينما موعد مع فيلم “زهرة حلب”، تأليف وإخراج رضا الباهي وبطولة هند صبري. ويطرح الفيلم موضوع تسفير الشباب من أجل الجهاد في سوريا، وذلك من خلال قصة أم تونسية تدعى “سلمى” (هند صبري) التي تعمل ممرضة، تزوجت صغيرة السن وتعيش مع ابنها الشاب “مراد” (باديس الباهي) الذي أصبح متطرفا بعد دوامة نفسية عاشها وقرر السفر لسوريا. وفي الساعة السابعة مساء، سيتم عرض فيلم “مجنون فرح”، وهو من إخراج ليلى بوزيد. ويروي قصة شاب يدعى “أحمد”، فرنسي من أصول جزائرية، كبر فـي إحدى ضواحي باريس. يتعرف على فرح في جامعة السوربون، وهـي شـابة تونسية متحررة قدمت حديثـا إلى باريـس.

ويشمل البرنامج أيضا عرضا سينمائيا لفائدة نزلاء السجن المحلي لتطوان، حيث سيتم عرض فيلم “زهرة حلب” يوم السبت صباحا.

وتنظم هذه الأيام من أجل التعريف بالأعمال السينمائية العربية والتونسية بالخصوص بالمغرب وفتح الأبواب من جديد من أجل عودة الجمهور إلى القاعات السينمائية، وأيضا من أجل الانفتاح على الثقافة والتراث التونسي. وللإشارة، فهذه العروض مجانية وهي موجهة للجمهور التطواني عامة من أجل اكتشاف السحر السينمائي وعوالمه

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى