center

بعد مقتل أبو عاقلة .. المغرب ألغى اجتماعين مع مسؤولين إسرائليين

ألغى المغرب اجتماعين رسميين كان من المقرر أن يجمع وفدا من رواد الأعمال التكنولوجيين والنشطاء الثقافيين من إسرائيل مع وزير الشباب والثقافة والاتصال ، مهدي بن سعيد ، وممثلين عن البرلمان المغربي ، بعد مقتل الصحفي الفلسطيني في مسلسل “الجزيرة” شيرين أبو عقله ، 11 مايو 2022.

وكشفت صحيفة جيروزاليم بوست ، أن الوفد الإسرائيلي وصل إلى المغرب تزامنا مع اغتيال أبو عقله، وأن معظم أعضائه لم يعلموا بما حدث قبل أن علم اثنان منهم بالأنباء التي بدأت تنتشر عن الحدث. استشهد الصحفي الفلسطيني برصاص قناص إسرائيلي في جنين. وكان من المفترض أن تقوم المجموعة بعد ذلك بزيارة البرلمان المغربي للقاء ممثلين منتخبين عن حزب الأصالة والمعاصرة ، لكن الاجتماع أُلغي.

من جهتها ، اتخذت الحكومة المغربية موقفا من ما حدث، عندما ألغى الوزير المكلف بقطاعي الثقافة والاتصال، مهدي بن سعيد، لقاء مع الوفد رغم جدوله المسبق، وخلال الأسبوع الذي كان فيه الإسرائيليون قد توقفوا عن العمل. المتواجدين في المغرب، تم إلغاء اجتماعاتهم مع مختلف الفاعلين السياسيين على الرغم من حقيقة استمرار اجتماعاتهم ذات الطابع الثقافي والتجاري.

واعتبر التقرير أن مقتل أبو عاقلة “ضغط” على الاتفاقات الموقعة بين إسرائيل والدول العربية، ونُقل عن مصادر مغربية لم تكشف عن هويتها، مؤكدة أن “الوفاة المؤسفة للصحفية الفلسطينية والأحداث التي وقعت الذي حدث في المسجد الأقصى في شهر رمضان كان له أثر كبير على أوضاع العلاقة بين المملكة والدولة اليهودية، لافتا إلى أن “الإعلام في المغرب موالي للفلسطينيين، وللمغاربة الكثير من التعاطف مع القضية الفلسطينية، والأحداث الكبرى تؤثر على الرأي العام “.

من جهته، كان رئيس مكتب الارتباط الإسرائيلي دافيد جوبرين هو الشخص الوحيد الذي خصص حفل استقبال رسمي للوفد، وقد ورد في تصريحاته أن الأحداث في القدس، التي وصفها بـ “أعمال الشغب” ، إلى جانب اغتيال أبو عقلة “يزيد من صعوبة تطوير العلاقات المغربية الإسرائيلية”.

كراء

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد