استراتيجية المغرب في العلاقات الخارجية لسنة 2023 ( تقرير )

أفاد تقرير لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن استراتيجيتها لسنة 2023، تهدف لتحقيق عمل دبلوماسي استباقي ومتماسك ومستغل للفرص المتاحة.

ويتعلق الأمر باستراتيجية تقوم على توجيه عملها أخذا بعين الاعتبار للدور الذي يجب أن تقوم به مختلف الهيئات السياسية والبرلمانية ومراكز البحث العلمي ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات الغير الحكومية العاملة في مجال الدبلوماسية والعلاقات الدولية”.

ووفق التقرير الذي سلم للنواب في سياق الاستعداد لمناقشة ميزانية وزارة الخارجية، فإن الاستراتيجية تتمحور  حول عدة أعمال، منها “الدفاع عن مصالح المغرب الاستراتيجية، خصوصا ما يتعلق بوحدته الترابية”، و”تقوية العمل الرامي إلى ضمان الترويج للنموذج المغربي الذي يستمد قوته وغناه من الإصلاحات”، ثم “الديمقراطية العميقة التي عرفتها المملكة”.

ويتعلق الأمر أيضا، بـ”التعريف بالأوراش التنموية الكبرى التي يعرفها المغرب في كل المجالات ولاسيما مجال التنمية البشرية وتطوير السياحة والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة”، ثم “الترويج للرصيد التاريخي للمغرب كبلد للانفتاح والتسامح، وكفضاء للتعايش والتلاقي بين الثقافات والحضارات”.

وتحدث وزارة الخارجية عن “إعطاء الأولوية لدبلوماسية اقتصادية مقدامة وجريئة، تهدف إلى مضاعفة الشركاء الاقتصاديين للمغرب، وتطوير المبادلات وجذب الاستثمارات والتعريف بالفرص الاقتصادية التي تتيحها بلادنا خصوصا في القطاعات الإنتاجية الواعدة”، وأخيرا، “دعم وتشجيع الدبلوماسية الثقافية والتعريف بالتراث الحضاري والثقافي للمغرب”.

وشددت الوزارة، على أن “هذا البرنامج، يشمل كل الوسائل المالية الموجهة لتسيير وتطوير العمل الدبلوماسي الوطني، حيث يتم تسخير وتوجيه الوسائل والإمكانات المتاحة بالخصوص للاكتتابات والمساهمات في المنظمات والهيئات الدولية التي يساهم فيها المغرب للدفاع عن مصالحه، كما تمكنه من أن يصبح عنصرا فاعلا في النشاط المتعدد الأطراف ومن المشاركة الإيجابية في معالجة القضايا الشاملة (التجارة العالمية، الأمن الدولي، البيئة، الطاقة…وغيرها)”.

الوزارة ذاتها تحدثت أيضا عن “تمويل الأنشطة المنظمة من طرف الشبكة الدبلوماسية للمملكة في إطار الترويج لصورة المغرب والدفاع عن مصالحه”، ثم “دعم الفاعلين غير الحكوميين العاملين في مجال الدبلوماسية الموازية”، و”مساهمة الوزارة في بعض الأنشطة واللقاءات الدولية، المنظمة في المغرب أو الخارج”.

وتشرف وزارة الخارجية على تسيير الشبكة الدبلوماسية الوطنية المتكونة من 107 سفارة و5 بعثات ديبلوماسية دائمة (الاتحاد الأوروبي ببروكسيل، الأمم المتحدة بنيويورك، اليونسكو بباريس، مكتب الأمم المتحدة بجنيف والاتحاد الافريقي بأديس أبابا)”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد