ارتفاع أسعار زيت الزيتون بأهم مناطق الإنتاج بالمغرب

يتوقع أن تتراوح أسعار الزيتون بالمغرب ما بين 11 و12 درهم للكيلوغرام الواحد، أما أسعار زيت الزيتون فبلغت 80 درهما للتر الواحد. وسجل الموسم الفلاحي 2021-2022 انخفاضا بنسبة 40 في المائة في إنتاج الزيتون.

وبحسب المديرية الجهوية للفلاحة ببني ملال فإن موسم إنتاج الزيتون، تضرر نتيجة ندرة الأمطار والانخفاض الكبير في حقينات السدود الرئيسية بالجهة، قد أثر بشكل كبير على الإنتاج الجهوي الذي سجل متوسط 215 ألف طن بالنسبة موسم فلاحي عادي.

ويواجه الفلاحون بجهة بني ملال خنيفرة التي تعتبر واحدة من أكبر قواعد إنتاج زيت الزيتون بالمملكة، تراجع المحاصيل في وقت شرعت فيه معاصر الزيتون في العمل بأقصى سرعة.

وأكد محمد العلالي، مسير وحدة عصرية لعصر الزيتون ببني ملال، في تصريح لقناة M24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ارتفاع أثمان زيت الزيتون يعود إلى سنتين متتاليتين من الجفاف ، مبرزا أن ارتفاع سعر الزيتون إلى 12 درهما قد أثر على سعر زيت الزيتون الذي يتعين أن يتجاوز عتبة 80 درهم خلال الأشهر المقبلة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد