Web Analytics
أخبار الشمال

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان-الحسيمة تصادق على ميزانية وبرنامج عمل 2023

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الجمعة بتطوان، على برنامج العمل الجهوي ومشروع الميزانية برسم سنة 2023.

كما صادق المجلس الإداري، المنعقد في الدورة العادية لسنة 2022 برئاسة الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوسف بلقاسمي، بتفويض من الوزير شكيب بنموسى، على مخطط التكوين المستمر لسنة 2023 وإحداث بنيات إدارية جديدة ضمن التنظيم الهيكلي للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وأشار بلاغ للأكاديمية الجهوية إلى أن السيد بلقاسمي أبرز في كلمة بالمناسبة السياق الذي يميز هذه الدورة والمتمثل في تنزيل “خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، والهادفة إلى مواصلة سيرورة إصلاح المنظومة التربوية وفق منهجية جديدة في الأجرأة والتنزيل، من خلال تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية في أفق سنة 2026، واثني عشر التزاما، موزَّعة على ثلاثة محاور استراتيجية للتدخل، تهم “التلميذ” و”الأستاذ” و”المؤسسة التعليمية”.

وأكد الكاتب العام أن خارطة الطريق، تتعهد في أفق سنة 2026، بتنفيذ أربعة التزامات تهم المؤسسة التعليمية، تتجلى في تحسين ظروف الاستقبال بها، وتوفير مختلف التجهيزات والوسائل الرقمية والمكتبية، مع منح المؤسسات ، التي تستجيب للمعايير المطلوبة ، علامة الجودة، وتمتيعها بهامش تصرف أوسع وبموارد إضافية، وكذا تقوية القدرات الريادية لمدير المؤسسة التعليمية، لجعله قادرا على قيادة المؤسسة والارتقاء بجودتها وتعبئة الفاعلين، وخاصة من خلال التكوينات والمواكبة، وكذا تعزيز الطواقم الإدارية.

وتابع أن خارطة الطريق تلتزم بالحرص على أن تعم روح التعاون كل الفاعلين، من أجل إرساء جو تسوده الثقة والأمن، وخاصة من خلال برامج التربية على المواطنة وترسيخ السلوكات الإيجابية، وتعزيز روح العمل الجماعي مع تعبئة جهاز التفتيش لدعم الفرق التربوية، وانخراط الأسر في الحياة المدرسية، فضلا عن تعزيز الأنشطة الموازية والرياضية لتمكين التلميذات والتلاميذ من التفتح وتحقيق ذواتهم، وتنمية كفاياتهم العرضانية، مشيرا في هذا الإطار، الى أنه سيتم العمل على إحداث “مؤسسة للحياة المدرسية” من أجل توفير عرض ذي جودة للأنشطة الموازية، بشراكة مع النسيج الجمعوي، وجعل المؤسسات التعليمية منفتحة على محيطها.

من جهته، قدم مدير الأكاديمية الجهوية، محمد عواج، عرضا مستفيضا حول مؤشرات التمدرس بالجهة، وكذا الحصيلة المرحلية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية لتنزيل أحكام القانون الإطار رقم 51.17 برسم سنة 2022، والحصيلة المرحلية لمخطط التكوين المستمر لسنة 2022، مبوبة حسب الالتزامات الإثني عشر لخارطة الطريق 2022-2026.

وثمن أعضاء المجلس الإداري الجهود المبذولة للارتقاء بالمنظومة التربوية بالجهة، مجددين تأكيدهم على تعبئتهم وانخراطهم لرفع تحديات تحقيق الجودة بالمدرسة المغربية واسترجاع الثقة فيها وكسب رهان إصلاح منظومتنا التعليمية.

على هامش أشغال المجلس الإداري، تم توقيع اتفاقيتي شراكة، الأولى بين الأكاديمية وجامعة عبد المالك السعدي تروم تطوير العمل المشترك، في حين تسعى الثانية الموقعة مع “مؤسسة تمكين” إلى إرساء مقاربة البناء المشترك لنظم التعلم الجماعاتي.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى