Web Analytics
الاقتصاد

تراجع أسعار الدجاج بالمغرب يكبد المهنيين خسائر كبيرة

يرجع بالأساس إلى تراجع الإستهلاك نظرا لغلاء المنتوج

تراجعت أسعار الدجاج بمختلف أسواق المملكة، بحسب ما أورده مربو الدواجن، وذلك بالرغم استمرار ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأفادت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب، في بلاغ لها، أن “تراجع الأسعار كبّد المربين خسارات كبيرة”، مضيفة أنهم “كانوا ينتظرون تدخل الحكومة لخفض تكلفة المواد الداخلة في عملية الإنتاج، وضمان جودة هذه الأخيرة، بدءاً من كتاكيت اليوم الأول إلى الأعلاف المركبة”.

وعن أسباب تراجع أسعار الدواجن، أوضح المصدر ذاته، أنه “ يرجع بالأساس إلى تراجع الإستهلاك نظرا لغلاء المنتوج، وضعف المجازر الصناعية في امتصاص هذا الفائض”.

وأبرز مربو الدجاج أن “تراجع الأسعار جاء في الوقت الذي يشتكي فيه مربون من نفوق عددٍ من قطيع الدواجن بسب غياب التتبع والمراقبة، وفق ما ينص عليه قانون 28_07″، منبهة أن أوروبا تعيش وضعا مقلقا وغير مسبوق في نفوق الدواجن.

وأضافت الجمعية أن “الطلب على الدجاج في الأسواق المحلية متواضع وأقل من المعدل الطبيعي وهو ما أدى إلى وفرة في الإنتاج وانخفاض غير مسبوق في الأسعار، مع أن تكلفة الإنتاج ظلت ثابتة”.

وحمَّلت الجمعية وزارةَ الفلاحة و باقي المؤسسات التي أوكل لها المشرع القيام بالمراقبة، مسؤولية “هذه الخسائر التي تلاحق مربي الدجاج”، مطالبة بـ”التدخل العاجل للجهات المسؤولة، لإنـقاذ المربي من هذا الإحتكار الذي يؤدي إلى هــدر المنتوج وأيضا سيولة احتياطي العملة الصعبة، خصوصا وأن المواد الداخلة في عملية الإنتاج لا يستفيد منها، سوى الموردون والوسطاء في غياب حكامة جيدة”.

 

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى