Web Analytics
الاقتصاد

المغرب يطلق دراسة مشروع لإنشاء محطة للطاقة النووية

تستعد وزارة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة المغربية لتوقيع عقد دراسة لمشروع إنشاء محطة للطاقة النووية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، تمهيدا لبدء استكمال المحطة ، والتي من المتوقع أن تكلف 40 مليار دولار. .

نقل موقع الطاقة المتخصص “طاقة” عن مصادر من وزارة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة، التي أكدت أن مشروع محطة الطاقة النووية المغربية من المتوقع أن يشهد تطورات خلال الربع الأول من عام 2023 والتي ستوقع عقدًا لبدء دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع بتمويل من مانح أوروبي.

وكشف المصدر ذاته أن حجم الاستثمارات في هذا المصنع سيصل مبدئيا إلى نحو 40 ألف مليون دولار، حيث من المتوقع أن يتم بناء مفاعلين نوويين في موقع واحد، وستظل شركة “روساتوم” الروسية هي الأقرب للتنفيذ.

يذكر أنه في أكتوبر الماضي ، أعلنت موسكو عن دخول اتفاق مع المغرب حيز التنفيذ، من أجل بناء محطة نووية للاستخدامات السلمية على أراضي المملكة بعد أن أشار رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، إلى أن الاتفاق، التي ستشمل أغراضها استخدام هذه الطاقة في إنتاج الكهرباء، وفقًا لاتفاقية بين روساتوم والحكومة المغربية.

 

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى