Web Analytics
أخبار الشمال

مسؤولون وأبطال وسياسيون تطوانيون تميزوا خلال 2022

حفروا أسماءهم في ذاكرة 2022

انتهى عام وبدأ آخر.. لكن نهاية كل عام كما جرى العرف في الاعلام لا بد أن يحمل معه وهو يغادر ليخلد في التاريخ، أسماءا تميزت وبَصَمت في مجالها أحداثا يذكرها بها الناس.

وفي تطوان ومدنها المجاورة أيضا يصعب الانتقال من عام الى عام دون ذكرٍ لمن شغِل الناس خلال العام في مجالات مختلفة من السياسة والإدارة الى الرياضة والعلوم والثقافة والفن…

واذا كان الاختيار صعبا لا يمكن فيه ذكر الجميع، إلا أن انجازات مميزة جعلت أسماء لا يمكن تجاوزها او بدء عام جديد دون التذكير بما قدمت حتى اختِيرت شخصيات السنة.

 

العامل يونس التازي.. يشتغل في صمت ويتجنب الأضواء

تغييرات كثيرة تعرفها مدينة تطوان على مستوى النهوض ببنيتها التحتية وبعث تاريخها الحضاري، حيث شكلت السنة الماضية تقدما كبيرا في الأوراش التي يشرف عليها بشكل شخصي عامل إقليم تطوان يونس التازي الذي استطاع في زمن قياسي انجاز مستويات متقدمة من مشروع تهيئة ضفتي واد مرتيل وهو المشروع الذي ينتظر منه تغيير ملامح الحمامة البيضاء ونقلها الى مستويات متقدمة من الازدهار بفضل البنيات والمشاريع المنتظرة مع استكمال انجاز هذا المشروع الضخم.

وغير بعيد عن ضفتي الوادي وصلت اشغال تأهيل المدينة العتيقة الى مراحل متقدمة من الانجاز حيث نجح التازي من خلال اشرافه على هذا المشروع الملكي المحافظة على الرصيد الحضاري والثقافي والعمراني الذي تزخر به المدينة العتيقة، وإدماجها داخل النسيج الحضري، واستثمار مكوناتها في إنعاش التنمية المحلية وتقوية الجاذبية السياحية والاقتصادية.

كما نجح العامل التازي منذ تشكيل المكتبين المسيرين للجماعة الترابية والمجلس الإقليمي في تطوير التعاون مع السلطات المنتخبة بما يخدم المدينة وساكنتها ويطور مردودية وعمل القائمين على برامج العمل الجماعي.

 

وليد الركراكي.. مغامر بنيّة صافية فتح للمغاربة والعرب باب الأمل والحلم

المدرب الوطني وليد الركراكي ابن مدينة الفنيدق بوابة الحالمين، وضع المغاربة ومعهم العرب والافارقة على شفة مقابلة لتحقيق حلم لم يكن حتى أكثر المتفائلين يعتقد انه قد يتحقق يوما ما.

الركراكي الذي يعتمد على رضاة الوالدين والنيّة الصافية مكّن أسود الأطلس من بلوغ الدور نصف النهائي لكأس العالم 2022، لأول مرة في تاريخ كرة القدم الوطنية والعربية والافريقية.

وفضلا عن هذا الإنجاز غير المسبوق الذي حققه مع أسود الأطلس، فاز وليد الركراكي مع نادي الوداد الرياضي بعصبة الأبطال الافريقية لكرة القدم في ماي 2022، بعد شهر فقط عن إحرازه لقب البطولة الوطنية.

 

نادر الخياط.. ريدوان الذي حمل المغرب ليكون الرقم (وان) موسيقيا أمام العالم

المنتج المغربي نادر الخياط، المعروف بـ RedOne، تمكن من رفع راية المغرب عاليا في ساحات الموسيقى العالمية.

وتوج نادر مساره الفني نهاية العام بالاشراف على إنجاز الأغاني الأربعة الرسمية لكأس العالم قطر-2022، بعد تعيينه من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم مديرا تنفيذيا للإنتاج الفني والإبداع الترفيهي بهذه المؤسسة.

ويعتبر ابن تطوان النادر نادر موهبة عالمية لا يصل لنبوغها الفني والابداعي مثيل، حيث كانت سنة 2022 دروة عطاءه وتألقه في انتظار المزيد في السنة الجديدة والسنوات القادمة.

 

مصطفى البكوري.. إرث ثقيل أنهى تداعياته في وقت قياسي

قبل أن يكمل عامه الثاني على كرسي رئيس مدينة تطوان تمكن رئيس الجماعة الترابية مصطفى البكوري من تحرير الجماعة من ديون ورثها عن سلفه، والتي كادت تعصف بميزانية الجماعة وتجعل من تطوان مدينة عاجزة ماليا.

فقد تمكن البكوري في ظرف وجيز بفضل حنكته وتمكنه من أداء مبلغ 202786535 درهم، وهو المبلغ الضخم الذي لم يكن أحد يعتقد بالقدرة على توفيره وإقناع المسؤولين مركزيا على تحويله الى ميزانية جماعة تطوان.

القدرة على أداء ديون الجماعة كان لها تداعيات طيبة على موظفي الجماعة الذين كانوا اول من استفاذ بعد أداء نفقات ترقياتهم والتي كانت متعثرة منذ سنة 2012.

وكان للبكوري دور مهم في اقناع عدد من السفراء والقناصل الذين زاروا مكتبه، في العمل على دفع المستثمرين للتعرف على الامكانيات الواعدة التي تزخر بها تطوان، حيث يتم العمل لاطلاق عدد من المشاريع الضخمة مستقبلا والتي ستكون مناسبة لايجاد فرص شغل لشباب المدينة وتنميتها تجاريا واقتصادية.

 

ياسين ريان.. ابن مدينة مرتيل الذي رفع علم المغرب فوق قمة كليمنجارو

نجح المتسلق المغربي ياسين ريان القادم من شاطئ مرتيل في بلوغ أعلى قمة جبلية بالقارة السمراء، بصعوده قمة كلمنجارو بتنزانيا، ليكون أول متسلق من جهة طنجة تطوان الحسيمة يصل إلى هذه القمة.

ريان لم تمنعه المخاطر والصعوبات الكثيرة التي تحيط بجبل كليمنجارو من العدول عن هدفه بوضع العلم المغربي فوق القمة الأعلى في افريقيا، وهو ما تحقق له بعد كد واجتهاد ونجاح سبقه تدريب وتركيز مكناه من هدفه.

 

عمر بنتحايكت.. تطواني فتح باب الاجتهاد في القضاء العسكري

لم يكن أحد قبله من الباحثين يجرأ على خوض مغامرة وضع القضاء العسكري تحت مجهر التحليل والتمحيص الأكاديمي، وبنجاحه في أطروحته للدكتوراه يكون بنتحايكت أول طالب مغربي يفتح باب الاجتهاد في موضوع المحاكمة العادلة أمام القضاء العسكري.

وستسجل أطروحة بنتحايكت كأول دراسة في قانون القضاء العسكري المغربي منذ نصف قرن على انشاء المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية وصدور قانون العدل العسكري وتعديله بالقانون الاخير المتعلق بالقضاء العسكري رقم 13.108الذي دخل حيز النفاذ سنة 2015.

ونجح بنتحايكت وهو محام بهيئة تطوان في أطروحته بميزة مشرف جدا مع تنويه اللجنة العلمية وتوصية بنشر الأطروحة التي سلطت الضوء على أهم ضمانات المحاكمة العادلة في القانون العسكري بعد رفع مبدأ الاستثناء على هذه المحكمة وجعلها محكمة متخصصة.

أسماء كثيرة تستحق وضعها على لائحة المتميزين سنة 2022 كل في مجاله أبدع ونجح في جعل منصبه او وضيفته أو فنه أو رياضته رسالة لخدمة الوطن والمواطنين وجعل راية المغرب خفاقة بين رايات الأمم.

اظهر المزيد

محمد سعيد السّوسي

صحفي مهني، مجاز التاريخ، وحاصل على عدد من الدبلومات في تكوينات متعددة بمجال الصحافة والإعلام من طرف مؤسسات وطنية ودولية. اشتغل في مجال الصحافة الورقية والرقمية والتلفزية لأزيد من 10 سنوات...
زر الذهاب إلى الأعلى