Web Analytics
أخبار وطنية

إدراة الدفاع الوطني تحذر من فيروسات تخترق الأجهزة وتشفر ملفاتها

نبهت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات المغربية أمس الاثنين، إلى ظهور برنامج فيروسي يخترق الحواسيب ويشفّر ملفاتها، قبل أن يرسل مستخدميه رسالة إلى الضحايا تطالبهم بدفع أموال لتغيير فك التشفير.

وفقًا لمديرية وزارة الدفاع الوطني تمت ملاحظة هجوم واحد فقط يستهدف الأنظمة المستندة إلى Windows، ويعتمد بشكل أساسي على “SkullLocker ransomware”، وهو فيروس يقوم بتشفير الملفات على الكمبيوتر المصاب ويطلب أموالًا لفك تشفيرها.

وفقًا للتحذير، يعد SkullLocker نوعًا جديدًا من عائلة Chaos ransomware، مع ملاحظة أن برامج الفدية تنتشر باستخدام تقنيات مختلفة مثل رسائل البريد الإلكتروني العشوائية ومواقع التورنت المزيفة.

ورد في المستند أن هذا النوع من برامج الفدية يشفر الملفات ويضيف امتداد “.skull” لأسماء الملفات، بعد عملية التشفير، ويقوم برنامج الفدية بإنشاء ملاحظة فدية في ملف “read_it [.] txt” ، مع إبراز أن مذكرة الفدية هي مكتوب باللغة البولندية ويبلغ الضحايا أن ملفاتهم مقفلة بواسطة البرنامج ويطلب فدية لفك التشفير.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى