Web Analytics
الاقتصاد

صراع ينشب بين شركة مغربية وأخرى إسبانية على خلفية ملكية الماندرين

تشن جهات إسبانية مختلفة حربا ضروسا ضد المصالح الإقتصادية للمغرب، وتسعى بكل ما أوتيت من قوة لتنسب كل الإمتيازات والإختراعات لنفسها، تاركة المغرب على الهامش أو ترمي له الفتات، مستغلة شبكة علاقتها التي لا حصر لها، والمؤسسات الكثيرة التي تنتمي إليها إسبانيا.
وظهرت مؤخرا للعيان معركة أخذت مدة طويلة وهي في أخذ ورد، بين شركة إسبانية وشركة مغربية وصلت شظاياها إلى العدالة الأوروبية. حيث استمعت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء، إلى الأطراف المتنازعة في الصراع حول تسجيل فاكهة المندرين من نوع “ناظوركوت” المملوكة للدولة المغربية.
وفي جلسة الاستماع التي عقدت في دولة اللوكسمبورغ، قدم ممثلو الشركة الإسبانية Eurosemillas، المتخصصة في إنتاج البذور المختارة، بالإضافة إلى ممثلي المكتب الجماعاتي لتنوع النباتات (CPVO) قدموا حججهم وأدلتهم .
كما شاركت في الطرف المقابل في الدعوى، شركتا “Nador Cott Protection”، المملوكة للدولة المغربية ، و “Carpa Dorada”، الشركة صاحبة حقوق الاستغلال التجاري لصنف “Nadorcott” المغربية، في كل من دولتي إسبانيا والبرتغال.
وتعود الأحداث الأولى للمشكل إلى 22 غشت 1995، عندما تقدم “جان دين دي مايستر” بطلب حماية الصنف النباتي لصنف فاكهة الماندرين “ناظوركوت”، والذي حصل عليه المهندس البشير الناظوري، مغربي الجنسية والذي حصل على الجنسية الفرنسية، سنة 1997.
وتقول وسائل إعلام إسبانية، إنه في نفس العام، نقلت شركة “De Maistre” جميع حقوقها في مجموعة “Nadorcott” إلى شركة “Nador Cott Protection”، المالك الحالي لها. وبعد سنوات، وبالضبط في عام 2004، منح مكتب تنوع النباتات المجتمعي (CPVO) الحماية المجتمعية لصنف ناظوركوت.
وفي سنة 2016، أرادت الشركة الإسبانية “Eurosemillas” إلغاءه، لكن “OCVV” رفضت طلب الإلغاء، لأنها اعتبرت أن أسباب البطلان المزعومة لم يتم إثباتها، بما في ذلك عدم الجدة وأنه قبل أن يكون صنفًا محميًا، كان هذا النوع من فاكهة الماندرين تتم بالفعل زراعته تحت اسم أفورار.
الشركة الإسبانية “Eurosemillas ” كانت متعنتة، فقامت في يناير 2020، بتقديم استئناف إلى نفس المكتب، والذي تم رفضه باعتباره “لا أساس له من الصحة”.وفي 17 مارس 2023، توجهت نفس الشركة أخيرًا إلى محكمة العدل الأوروبية وطلبت على وجه الخصوص من المحكمة العامة إلغاء القرار المطعون فيه وإعلان بطلان ملكية الصنف النباتي المجتمعي لصنف “ناظوركوت” .
من جانبهم، دعا الطرف المغربي مكتب المجتمع للتنوع النباتي، وحماية “ناظور كوت”، و”كاربا دورادا”، المحكمة الأوروبية ومقرها في لوكسمبورغ، إلى رفض استئناف شركة “Eurosemillas ” مع إلزامها بدفع التكاليف، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى