Web Analytics
أخبار وطنية

النظام الجديد لاجتياز امتحان رخصة السياقة يشعل موجة غضب واحتجاج

العربية الفصحى والفرنسية إحدى المشاكل

أوقفت وزارة النقل واللوجستيك والوكالة الوطنية للسلامة الطرقية العمل بالنظام الجديد لاجتياز مباريات الحصول على رخصة السياقة مؤقتا، في انتظار الوقوف على الاختلالات والأخطاء التي شابت عملوالنظام.

وكان الآلاف من المترشحين لاجتياز الإمتحان النظري لنيل رخصة السياقة بالنظام الجديد، قد فوجؤا بداية هذا الأسبوع  بغرابة الأسئلة التي يطرحها هذا والتي لم يسبق لهم تعلمها في وكالات تعليم السياقة، خاصة أن اللغة المعتمدة في بنك الأسئلة الجديد تظل مُبهمة وغير مفهومة، وتجمع بين اللغة العربية الفصحى والفرنسية.

من جهتهم يشتكي أرباب مؤسسات تعليم السياقة، من كون النظام الجديد الذي فرضته الوزارة والوكالة لم يتم تكوينهم فيه أو تعريفهم عليه، حيث جاء تنزيله بشكل سريع مما أدى إلى الارتباك الحالي.

وعرفت أغلب مراكز تسجيل السيارات بالمملكة رسوب أعداد كبيرة من المترشحين لاجتياز الإمتحان النظري لنيل رخصة السياقة بالنظام الجديد، بعد رفع الأسئلة من 600 سؤال إلى 1000 سؤال، إضافة إلى مقاطع فيديو تتعلق بالسلامة الطرقية، لم يسبق للمترشحين أن تم تكوينهم أو تعليمهم إياها.

وفي تطوان، من أصل 80 مرشحا لإجتياز الإمتحان النظري لنيل رخصة السياقة بمركز تسجيل السيارات تطوان ، نجح مرشح واحد بمعدل 32/40.

وأشعلت نتائج النظام الجديد موجة من الغضب في بعض مراكز تجسيل السيارات بالمغرب من قبل المترشحين وأرباب المؤسسات التعليمية للسياقة، الذين أصبحو يطالبون بإعادة النظر في هذا النظام الذي جاءت به الوزارة ووكالتها.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى