Web Analytics
أخبار وطنية

المحتوى التافه يهوي بثقة المغاربة في “المؤثرين” و”صناع المحتوى” الى الحضيض

أظهرت معطيات تقرير حديث، تدني نسبة ثقة المغاربة في من يسمون بـ”المؤثرين” او “صناع المحتوى”، في وقت يتنامى فيه انتشار المحتوى التافه على منصات التواصل الاجتماعي.

وفي تفاصيل التقرير الذي أنجزه المركز المغربي للمواطنة، كشف البحث أن الثقة في المؤثرين قد شهدت انخفاضًا هائلًا، حيث يثق الآن 51.4٪ فقط من المشاركين في الصحفيين المهنيين، مقارنة بنسبة 5.9٪ فقط لصناع المحتوى و2.0٪ فقط للمؤثرين.

ويرجح التقرير أن هذا الانخفاض في مستوى الثقة يعود إلى انتشار الممارسات السلبية مثل الإعلانات المضللة والترويج للمنتجات الوهمية واستغلال المحتوى الجنسي لجذب المتابعين.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار التقرير إلى انتشار المحتوى التافه على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يرى 87.6٪ من المشاركين أن هذا النوع من المحتوى ينتشر بشكل أكبر من المحتوى الهادف.

وتعتبر منصة تيك توك الأكثر ضررًا على المجتمع، حيث يرى 95.8٪ من المشاركين أنها تُشجع على السلوكيات السلبية مثل التنمر والعنف والممارسات الجنسية غير الآمنة.

وفي ظل هذه التحديات، قدم التقرير مجموعة من التوصيات، تشمل تعزيز ثقافة الحوار البناء ومكافحة المحتوى التافه وتشديد الرقابة على المحتوى المنشور، بالإضافة إلى حماية خصوصية المستخدمين ونشر الوعي حول مخاطر الاستخدام السلبي لمنصات التواصل الاجتماعي.

يؤكد التقرير على ضرورة دور جميع الفاعلين في المجتمع، بما في ذلك الحكومة والمنظمات المدنية والمؤسسات التعليمية والأسر، في معالجة هذه التحديات وخلق بيئة إيجابية على منصات التواصل الاجتماعي.

 

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى