Web Analytics
غير مصنف

سلطات المضيق الفنيدق لا تعتزم بناء جدار فاصل مع سبتة المحتلة

لا تعتزم السلطات المغربية بناء جدار عازل مع مدينة سبتة المحتلة عكس ما قامت به في مدينة مليلية وإقليم الناظور، وذلك بسبب غياب محاولات أفارقة للتسلسل الى هذه المدينة المحاذية للفنيدق، وستكتفي بالسياج الموجود بالمعبر.
وتفيد معطيات الإدارة المغربية بعدم وجود هذا المشروع في الوقت الراهن في الحدود الاستعمارية مع سبتة، بينما تركز على الحدود بين مليلية والناظور بسبب وجود آلاف المهاجرين الأفارقة في ضواحي الناظور وبغابات كوروكو يحاولون يوميا التسلل الى مليلية المحتلة.
ورغم وجود مئات من المهاجرين الأفارقة في ضواحي الفنيدق، فناذرا ما يحاولون اقتحام السور الفاصل مع سبتة بسبب صعوبة العملية نظرا للتضاريس الصعبة مقارنة مع مليلية. وتمتد الحدود الاستعمارية المشتركة بين سبتة وإقليم الفنيدق والمضيق أكثر من الحدود التي تربط مليلية بالناظور.
وكانت آخر محاولة للتسلسل الى سبتة انطلاقا من أراضي ولاية تطوان قد حدثت يوم 6 فبراير الماضي وكانت النتيجة مأساوية بسبب موت 14 مهاجرا عندما أرادوا التسلل من جهة الشاطئ.
وتاريخيا، فقد بدأت عملية إنشاء سور في مدينة سبتة – الفنيدق سنة 1995 قبل سور مليلية – الناظور لأن الهجرة الإفريقية كانت تركز وقتها على سبتة وليس على مليلية.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى