Web Analytics
ثقافة وفنون

“جزيرة الغفران” تمجيد العيش بين الأطياف والأديان

هاجر العزوزي

يعود المخرج “رضا الباهي” في عمل جديد ةخنارر له عنوان “جزيرة الغفران”، وهو الفيلم الذي يشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط في دورته 28، والذي يعود بنا إلى فترة خضوع تونس للإنتداب الفرنسي.

“رضا الباهي” مخرج وكاتب سيناريو الفيلم وحواره اختار جزيرة ( جربة ) لتصوير الأحداث، فهذا الإختيار لم يكن اعتباطي، بل كان متعمدا لما تعكسه هذه الجزيرة من عيش ديني وحضاري بين المسيحيين والمسلمين واليهود.

جزيرة الغفران
جزيرة الغفران اغفر

رغم أن القصة جرت في جزيرة جربة، إلا أن اللغة الإيطالية كانت حاضرة بقوة في كل تفاصيل الفيلم. وهذا راجع لحب “رضا الباهي” للسينما الإيطالية، وهذا ما صرح به “الباهي” لجريدة شمال بوست معلنا عشقه الكبير للسينما الإيطالية.

فيلم “جزيرة الغفران”، قدم دروسا بليغة في تمجيد العيش بين الأطياف والأديان، حيث أنه ذهب بعيدا بتقديم خلاصات فكرية، يمكن للمتلقي أن يخرج بها بعد مشاهدة الفيلممنتشيا متشبعا بادقيم العيش المشترك.

الباهي أكد لجريدة شمال بوست أن فكرة فيلم “جزيرة الغفران” فكرة فلسفية اجتماعية وتاريخية لا بد من مناقشتها بتريث، مشيرا أن الدين الحقيقي هو التعايش مع الآخر وليس الصراع معه.

اظهر المزيد

محمد سعيد السّوسي

صحفي مهني، مجاز التاريخ، وحاصل على عدد من الدبلومات في تكوينات متعددة بمجال الصحافة والإعلام من طرف مؤسسات وطنية ودولية. اشتغل في مجال الصحافة الورقية والرقمية والتلفزية لأزيد من 10 سنوات...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى