Web Analytics
أخبار وطنية

الرباط..جمعويون يناقشون برنامج الحماية الإجتماعية ويرصدون الاختلالات الحاصلة

السجل الوطني للسكان يخص جل المغاربة

احتضنت مدينة الرباط، يومي 20و21 يناير الجاري، ورشة عمل جهوية حول “برنامج الحماية الإجتماعية”.


الورشة المنظمة من طرف جمعية محاربة السيدا، والتي أشرف على تأطيرها الأستاذ “علي الغنبوري”، عرفت حضور عدد من الجمعيات الشريكة والعاملة مع الفئات الهشة والمفتحية.

السيدة “غزلان أزندو”، العاملة بذات الجمعية المنظمة لهذا النشاط، قامت بالترحيب بالحاضرين وبتقديم المؤطر، كما قامت بشرح سياق تنظيم هذه الورشة والهدف منها.

 

من جهته قام الدكتور “محمد الخماس”، بإلقاء كلمة توجيهية للحاضرين، حتى يتمكن  الحاضرون الوصول الى هدف هذه الورشة، والمتمثلة في التعرف بشكل دقيق على برنامج الحماية الاجتماعية وايضا الترافع على بعض الاختلالات التي سوف يتم رصدها.

 

هذا وقد حاول مؤطر الورشة “علي الغنبوري”، خلال يومي الورشة المقامة بفضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تبسيط مفهوم الحماية الإجتماعية وتفاصيل الاستفادة من الدعم المباشر والتغطية الإجبارية الصحية.

الحاضرون في هذا الورش بدورهم، قاموا برصد مجموعة من الاختلالات التي يجدها عدد من المغاربة الراغبين في التسجيل بالسجل الوطني للسكان، وعلى رأسها مشكل البطاقة الوطنية للتعريف، خصوصا أن الفئات الهشة التي يتم التعامل معهم، لا يتوفرون على البطاقة الوطنية للتعريف، نظرا لوضعيتهم المزرية.

كما تم التأكيد على ضرورة خلق وسائل الترافع من أجل التغلب على هذه الاختلالات حتى يصبح جل المغاربة قادرين على الاستفادة من مشروع الحماية الاجتماعية بشكل عادل.

كما عبر الحاضرون، عن النجاح الباهر لهذه الورشة التي سمحت لهم الاستفادة والتعرف على جل المعلومات الخاصة بالحماية الاجتماعية.


جدير بالذكر، إلى كون أن ذات الجمعية المنظمة سوف تعمل على تنظيم نفس الورشة، خلال شهر فبراير المقبل بمدينة أكادير، والتي سوف يستفيد منها عدد من الجمعيات الجمعوية العاملة مع الفئات الهشة والمفتحية   بمنطقة جنوب المغرب.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى