المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان يستفيد من هبة مالية

استفاد المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، إلى جانب المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، من هبة مالية قيمتها حوالى 100 مليون ين ياباني (أي ما يعادل 10 ملايين درهم/ مليون دولار) عبارة عن تجهيزات تقنية ومعدات. وذلك تعزيزًا لعلاقات التعاون الثقافي القائمة بين المملكة المغربية والحكومة اليابانية، وفي إطار برنامج اليابان للتنمية والمساعدة الخارجية.

شملت هذه الهبة، المكتبة الوطنية للمملكة المغربية (82.900.000 ين ياباني) والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان (12.000.000 ين ياباني). وهمت بالأساس، تعزيز مختبرات هاتين المؤسستين بماسحات ضوئية ذات حجم كبير، وطاولات للترميم اليدوي وطاولات لشفط الغبار. سيتم استخدامها من أجل رقمنة، وصيانة وترميم المخطوطات والوثائق النادرة واللوحات الفنية.

وتعتبر هذه المعدات من أحدث ما أبدعته التكنولوجيا اليابانية، لاسيما ما يتعلق منها بالماسح ضوئي (22Xمتر) الذي يعد فريدا من نوعه بالمغرب. إذ من شأنها أن تساهم في جهود وزارة الثقافة والاتصال والمؤسسات التابعة لها في المحافظة على الموروث الثقافي المغربي وتثمينه والتعريف به.

وقام كل من محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، اليوم الثلاثاء، بمعية “ماساهيسا ساتو” الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية باليابانن وبحضور “تاكوجي هاناتاني” سفير اليابان بالمغرب، بزيارة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية من أجل تفقد المعدات التي منحتها الحكومة اليابانية لهذه المؤسسة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد