Web Analytics
أخبار الشمال

لحمايتها من أخطار من الفيضانات ..رصد أزيد من 15 مليار سنتيم لتهيئة “واد اكزناية”

كشف المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللكوس، عن مصادقته  على اتفاقية إنجاز مشروع لحماية جماعة اكزناية من الفيضانات، بالإضافة الى تحديث وتوسيع شبكة القياس الهيدرولوجي.

وأكد  بركة، إن الوزارة والوكالة ستساهمان في إنجاز مشاريع كبرى للحماية من الفيضانات كالبرنامج الاستعجالي لحماية جماعة اگزناية بعمالة طنجة – أصيلة.

من جهتها تستعد  جماعة اكزناية، خلال الأسابيع القليلة القادمة، لإطلاق ورش يهتم  بتهيئة “واد اكزناية”، للحماية من أخطار الفيضانات الناتجة عن حمولات هذا الأخير وروافده المخترقة للأحياء والمناطق الحيوية بهذه الجماعة، وذلك من بعد مصادقة مجلس الحوض المائي اللكوس على الاتفاقية، حيث من المرتقب أن يتم بدء الأشغال خلال الأسابيع المقبلة بعد اختيار الشركة النائلة للصفقة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية التقديرية لإنجاز هذا المشروع، 150 مليون درهم، سيساهم فيها عدد من الشركاء والمتدخلين من بينهم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجماعة اكزناية ووزارة التجهيز والماء وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال.

 

المشروع يهدف إلى  لحماية أحياء الجماعة من مخاطر الفيضانات، وكذا حماية المرافق العامة والخاصة والتجهيزات المشتركة المتواجدة بالمنطقة، بالإضافة لتعزيز شبكة تصريف مياه الأمطار وتحسين انسيابية مياه الأمطار بواد اكزناية وروافده مع المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية.

 

وتعيش منطقة اجزناية منذ فترة تتجاوز السنة، على وقع نهضة حقيقية في البنيات التحتية، الأمر الذي يبرز رغبة حقيقية لكل من رئيس جماعة اجزناية، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد “محمد امهيدية”،  في النهوض بهذه المنطقة السكنية التي تستقطب بنية سكانية كبيرة جدا.

 

اظهر المزيد

المختار العروسي

صحفي مهني، مجاز التاريخ، وحاصل على عدد من الدبلومات في تكوينات متعددة بمجال الصحافة والإعلام من طرف مؤسسات وطنية ودولية. اشتغل في مجال الصحافة الورقية والرقمية لأزيد من 10 سنوات...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى